مبادرات مكتبة المنظمة العالمية للصحة و مدى استفادة الدول العربية منها : المكتبات الزرقاء نموذجا

المؤلف

نابتي، محمد الصالح

المصدر

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2011-12-31

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

المنظمة العالمية للصحة كغيرها من المنظمات العالمية الأخرى التابعة للأمم المتحدة لا يمكن أن تحقق برامجها المتمثلة في ترقية الصحة في العالم، إلا من خلال وضع نظام معلومات، أو مجموعة من أنظمة معلومات صحية و طبية، توكل مهمة الإشراف عليها إلى مؤسسات مختصة في جمع المعلومات و تنظيمها، ثم وضعها في متناول الأطراف العاملة في القطاعات الصحية المختلفة، و بخاصة منها الأقاليم الصحية المعزولة، البعيدة عن العواصم و المدن الكبرى و هي الصفة المميزة لأغلب دول العالم.

و تعتبر مكتبة المنظمة العالمية للصحة و التي يوجد مقرها في جونيف بسويسرا المؤهلة و القادرة على إيجاد ميكانيزمات توصل هذه المعلومات إلى أكبر عدد ممكن من العاملين بالمراكز الصحية الموزعة في هذه الأقاليم في بلدان العالم، و بالخصوص في البلدان السائرة في طريق النمو، أو بلدان العالم الثالث.

و من أجل إيصال المعلومات إلى العاملين في هذه الأقاليم النائية فقد بادرت مكتبة منظمة الصحة العالمية إلى اقتراح، و وضع في آن واحد، ثلاث مبادرات تهدف في مجملها إلى إحاطة العاملين بالقطاعات الصحية علما، بكل المستجدات العلمية الحاصلة في العالم و تقريبها بالقدر الممكن من العاملين في القطاعات الصحية النائية و بخاصة في إفريقيا.

و المبادرات الثلاثة هي : مبادرة المكتبة العالمية للصحة، و مبادرة برنامج هيناري الذي وضع من طرف المنظمة العالمية للصحة بالتنسيق مع ستة أكبر ناشرين في العالم، يتيح الدخول إلى أكبر عدد ممكن من الدوريات التي تغطي مجال الطب البيولوجي و العلوم الاجتماعية، و مبادرة المكتبات الزرقاء، كما وضعت برنامجا آخر خاصا فقط بإفريقيا و هو الكشاف الطبي الإفريقي، مقارنة بالكشاف الطبي العالمي الذي تصدره المكتبة الوطنية الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

و الهدف من هذه المبادرات هو وضع في متناول العاملين في القطاع الصحي في العالم، و بخاصة منه العالم السائر في طريق النمو، كل ما من شأنه أن يجعل هؤلاء العاملين على دراية و علم بكل المستجدات الطبية الحاصلة في العالم، كل حسب مستواه العلمي و العملي المهني.

ما هي هذه المبادرات؟ و ما هو الهدف من وضعها ؟ و ما هو تاريخها ؟ و ما مدى استفادة الدول العربية الإفريقية والآسيوية من هذه المبادرات ؟ و هل التقسيم الجغرافي العالمي، الذي وضعته المنظمة العالمية للصحة، للدول في العالم و الموزعة على ستة أقاليم، و الذي يضع الدول العربية في إقليمين مختلفين، له اثر سلبي على تجاوب الدول العربية مع هذه المبادرات ؟ ثم قبل الإجابة على هذا التساؤل، و الذي يمثل إشكالية الدراسة، ما هي هذه المبادرات، كل واحدة على حدة، و بخاصة مبادرة المكتبة الزرقاء و التي يمكن اعتبارها كنظام معلومات طبي و صحي تستفيد منه الدول العربية و باقي الدول الأخرى ؟ و ما هي الظروف التي جعلت المنظمة العالمية للصحة تفكر في وضعها.

أي المبادرات.

و كأنها موجهة خصيصا لفئة معينة من العاملين في قطاع الصحة في العالم، و ليس لكل العاملين في هذا القطاع ؟ هذه أسئلة و غيرها تطرحها هذه المداخلة، و ستحاول الإجابة عنها، من خلال خطة و منهجية، و التي ننوي المشاركة بها في مؤتمر الإتحاد العربي للمكتبات و المعلومات بالسودان الشقيق.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-373873

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

نابتي، محمد الصالح. 2011-12-31. مبادرات مكتبة المنظمة العالمية للصحة و مدى استفادة الدول العربية منها : المكتبات الزرقاء نموذجا. . ، ص ص. 1-14.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373873

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

نابتي، محمد الصالح. مبادرات مكتبة المنظمة العالمية للصحة و مدى استفادة الدول العربية منها : المكتبات الزرقاء نموذجا. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373873

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

نابتي، محمد الصالح. مبادرات مكتبة المنظمة العالمية للصحة و مدى استفادة الدول العربية منها : المكتبات الزرقاء نموذجا. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-373873