مراكز المعلومات الصحفية و إمكانية دعم المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير

Author

الحناوي، منال صبحي محمد

Source

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

65

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Arabic Abstract

تلعب مراكز المعلومات الصحفية دورا بارزا في المؤسسات الصحفية على اختلاف أنواعها مما يؤثر في نهضة مصر بعد ثورة 25 يناير، و تبرز أهمية هذا الدور في تزويد المؤسسات الصحفية بالمعلومات و الدراسات و البحوث التي تعين الإداريين و غيرهم من المستفيدين على اتخاذ القرارات السليمة من خلال توفير الآلية المناسبة لتزويد هذا القطاع بالمعلومات و الدراسات اللازمة، فهي تقوم على توفير الخدمات المعلوماتية لهذا القطاع سعيا منها إلى تأكيد و تدعيم العمل الإعلامي في دعم متطلبات التنمية في كافة القطاعات باعتباره مصدرا مرجعيا لفئات المجتمع المختلفة باعتمادها على أساليب علمية و وسائل تقنية حديثة و قواعد بيانات و معلومات متخصصة في قطاعات عديدة.

و تأتي هذه الدراسة لتلقي الضوء على تلك المراكز من نواحي متعددة و مناقشة دورها التنموي الثقافي في دعم مصر بعد الثورة.

من هذا المنطلق تستهدف الدراسة مجموعة من الأهداف من أهمها الآتي : 1.

التعريف بمراكز المعلومات الصحفية من حيث : مفهومها، أهدافها، وظائفها، خدماتها.

2.

توضيح كيفية إدارة مراكز المعلومات الصحفية من حيث : المفهوم، و التنظيم، و العاملون، بالإضافة إلى مناقشة أهمية التخطيط الإستراتيجي لها.

3.

التعرف على مصادر المعلومات المتاحة بمؤسسات المعلومات الصحفية.

4.

توضيح تأثير تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على مؤسسات المعلومات الصحفية.

و قد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها : • هناك معوقات تواجه مراكز المعلومات الصحفية للقيام بوظائفها، من أهمها : المعوقات التنظيمية الإدارية، و المعوقات البشرية، و المعوقات التقنية و الفنية، و قد نتج عن ذلك عدم تأدية تلك المراكز دورها الطبيعي قبل قيام ثورة 25 يناير، لما كانت تدار عليه تلك المراكز من انعدام التخطيط و التنسيق بين وحداتها، و عدم تطوير العنصر البشري بها، و دعم أتباع الطرق العلمية في تحديد الاحتياجات اللازمة لمختلف الوحدات، و ضعف سياسة القائمين على إدارتها، و غير ذلك من الأسباب.

• تقدم مراكز المعلومات الصحفية خدمات متعددة لقطاعات المجتمع المختلفة، من أهمها : الخدمة المرجعية أو الرد على الأسئلة و الاستفسارات، و تزويد المستفيدين بمصادر المعلومات، و خدمة التصوير أو النسخ، و إعداد القوائم الببليوجرافية و الكشافات و المستخلصات، و خدمات الإعلام الجارية، و خدمة البث الانتقائي للمعلومات، و خدمات الاتصال ببنوك و قواعد المعلومات، إلا أن الواقع الملموس و القائم قبل قيام ثورة 25 يناير أن تلك المراكز لم تكن تؤدي دورها الاتصالي التفاعلي المباشر مع المجتمع المصري من أجل تنمية قطاعاته ثقافيا و سياسيا و اقتصاديا و توفير خدمات المعلومات لكافة أفراده من القطاعات العامة و الخاصة.

• هناك فئات متعددة للعاملين بمراكز المعلومات الصحفية، من بينها تقسيمهم إلى : المدير و رؤساء الوحدات، و أخصائيو المعلومات، و فنيون لتوجيه القصاصات و الصور، و مساعدون للقص و اللصق و توزيع القصاصات و الصور، إلا أن ما يجري عليه العمل داخل تلك المراكز لم يكن مطابق للتصنيفات السابقة، و يرجع ذلك إلى أن معظم العاملين بتلك المراكز لم يكن لديهم الخبرة الكافية للقيام بالأعمال المنوطة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374010

American Psychological Association (APA)

الحناوي، منال صبحي محمد. 2011-12-31. مراكز المعلومات الصحفية و إمكانية دعم المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير. . .الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374010

Modern Language Association (MLA)

الحناوي، منال صبحي محمد. مراكز المعلومات الصحفية و إمكانية دعم المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374010

American Medical Association (AMA)

الحناوي، منال صبحي محمد. مراكز المعلومات الصحفية و إمكانية دعم المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374010