المشروع الوطني الجزائري لنظم و خدمات المعلومات الصحية

Joint Authors

بلهوشات، الزبير
رحايلي، محمد

Source

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

28

Main Subjects

Public Health

Topics

Arabic Abstract

يتطلب جمع البيانات و معالجتها ثم استخراج النتائج لمساعدة متخذي القرار، توافر كفاءات خاصة و أدوات أكثر تكيف، و منها التكنولوجيا الجديدة للمعلومات و الاتصال (NICT).

و من غير المعقول أن يبقى قطاع الصحة بمعزل عن هذه التطورات التكنولوجية التي مست القطاعات الأخرى، خاصة في ظل التحديات التي تواجهه.

إن التغيير التنظيمي هو من أهم مواضيع الفكر الحديث خاصة في المنظمات الصحية و لتدهور هذه المنظمات تأثير مباشر على المستوى الصحي للمجتمع و المفروض لذا، فعلى هذه المنظمات أن تقدم أحسن الخدمات الصحية للمجتمع لتحقيق أعلى مستوى من التطور و الصحة.

فالانتظار من أجل العلاج يزيد من تكاليف القطاع الصحي كنقص الإنتاجية بالنسبة للمرضى، تدهور الحالة الصحية للمريض و زيادة نسبة الوفيات...

الخ فكل الترتيبات و الإصلاحات التي تم القيام بها لم تثمر نتائجها بعد، لذا يجب إعادة التفكير باستمرار في طريقة تحسين الخدمات الصحية بتفعيلها و تسهيل الحصول عليها خاصة مع نقص عدد الأطباء نسبة لعدد السكان (في جنوب البلاد على وجه الخصوص) بالإضافة إلى المشاكل التي تعاني منها الاستعجالات و قوائم الانتظار الطويلة.

ينقص الأنظمة الصحية العمومية التشجيع على الإبداع و يقدم الطب عن بعد آفاقا مهمة لهذه الأنظمة عن طريق التكنولوجيات الحديثة التي سمحت بزيادة الإنتاجية في الكثير من الميادين و التي يمكن زيادتها أيضا في الخدمات الصحية فالفرص التي تتيحها التشخيصات الهاتفية، العيادات الافتراضية و الخدمات الطبية عن بعد تستحق أن تؤخذ بعين الاعتبار كنموذج للتغيير التنظيمي في المستشفيات، فالإبداع التكنولوجي في الطب عن بعد هو طريقة لتحسين فعالية النظام الصحي بزيادة الاختيارات الممنوحة للمرضى.

و قد أصبحت خدمة الطب عن بعد كنوع من أنواع الإبداع في المستشفيات ضرورة مهمة للتغيير في طريقة تقديم الخدمات الطبية و تحسينها و تنويعها حتى تلاءم توقعات المرضى بعد أن كانت زيارة الطبيب ضرورة عند المرض و الانتظار الطويل للجراح المتخصص لإجراء عملية جراحية دقيقة أضحت تقنية الشبكات اليوم وسيلة طبية عصرية تمكن الطبيب من إعطاء استشاراته أو حتى إجراء عمليات جراحية عن بعد حيث كان المريض يحتاج للذهاب إلى الطبيب أو يطلب من الطبيب زيارته في المنزل حتى يعالجه لكن الأطباء يريدون الآن تقليل المسافات و اختراق الجدران للوصول إلى مرضاهم معتمدين في ذلك على التكنولوجيا الحديثة حيث تطور الطب عن بعد و كان الهدف الأساسي منه هو تقديم خدمات طبية في المناطق الريفية، موازية لتلك التي تقدم في المدن الكبيرة و العواصم و تقليل نفقات انتقال المريض و التواصل بين المريض و الطبيب بما يوفر أكبر قدر من الراحة للمريض الذي قد يعاني من متاعب السفر.

و قد أوضحت الكثير من التجارب الدولية الفرص التي يمنحها الإبداع في المستشفيات بما في ذلك الطب عن بعد و الذي يعتبر كنوع من أنواع الإبداع في المستشفيات للتحسين المستمر في تقديم أحسن الخدمات الطبية و أجودها، و سنوضح من خلال هذه المداخلة كيف يمكن لهذا الأخير تحسين و تطوير الخدمات الصحية و ما

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374210

American Psychological Association (APA)

بلهوشات، الزبير ورحايلي، محمد. 2011-12-31. المشروع الوطني الجزائري لنظم و خدمات المعلومات الصحية. . ، ص ص. 1642-1669.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374210

Modern Language Association (MLA)

بلهوشات، الزبير ورحايلي، محمد. المشروع الوطني الجزائري لنظم و خدمات المعلومات الصحية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374210

American Medical Association (AMA)

بلهوشات، الزبير ورحايلي، محمد. المشروع الوطني الجزائري لنظم و خدمات المعلومات الصحية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374210