النظام الوطني للمعلومات الإلكترونية الصحية بالجزائر : الواقع و التحديات "بطاقة الشفاء الإلكترونية أنموذجا"

Author

الحمزة، منير

Source

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

39

Main Subjects

Public Health

Topics

Arabic Abstract

تعتبر المعلومات اليوم عملة الألفية الثالثة و رمز القوة و البقاء، فمن يملك المعلومات يملك العالم، لأن الاستثمار في مجال المعلومات اليوم أصبح يمثل واحدا من أهم أوجه الاستثمار الإنساني و الاجتماعي.

فمن نتائج التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال حدوث تغيرات جذرية واسعة في أساليب الحياة المعاصرة و بخاصة في طبيعة العلاقات الاجتماعية و استحداث بعض التغييرات في النظم و المؤسسات الكبرى في المجتمعات المتقدمة.

و إذا كان المجتمع المعاصر يوصف بأنه مجتمع المعلومات التي تتدفق فيه المعلومات في سهولة و يسر بحيث يمكن الحصول عليها من مصادر كثيرة متنوعة دون عناء أو تكاليف باهظة، فقد أصبحت المعلومات المتخصصة و الإبداع من أهم العوامل المؤثرة و المحددة لقيام ما يطلق عليه اسم قطاع المعلومات و الاستفادة منها في توجيه مختلف أنماط الأنشطة، لعل أهم هذه الأنشطة و القطاعات : القطاع الصحي (الطب، الصيدلة، التمريض، التأمينات الصحية) الذي يشكل حجر الزاوية و الشغل الشاغل لكل بلد.

و الجزائر كبلد نامي تسعى دائما للحاق بركب الدول المتقدمة، و هذا من هلال مواكبتها للتطورات الحاصلة في جميع الأصعدة الاقتصادية و المعلوماتية و الصحية خاصة.

لذلك عملت الكثير من المؤسسات الصحية الجزائرية بمختلف أنواعها على ملاحقة هذه التطورات على مستوى تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، سعيا منها لإرساء قطاع معلومات صحي و مجتمع معلوماتي جزائري قادر على رفع التحديات، فقطار العصر المعلوماتي لا ينتظر ركابه، و علينا دخول هذا السباق شئنا أم أبينا.

و إلا حكمنا على أنفسنا أن نعيش على الهامش.

لا حول لنا و لا قوة.

و هذا من خلال تبنيها لمجموعة من المشاريع أهمها : مشروع (الجزائر صحة)، (بطاقة الشفاء الإلكترونية)، و لكن رغم كل ما قيل عن قطاع الصحة في الجزائر إلا أن واقع النظام الوطني للمعلومات الإلكترونية الصحية في الجزائر بصفة عامة و بطاقة الشفاء الإلكترونية بصفة خاصة لا تزال تطرح الكثير من نقاط التساؤل.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374256

American Psychological Association (APA)

الحمزة، منير. 2011-12-31. النظام الوطني للمعلومات الإلكترونية الصحية بالجزائر : الواقع و التحديات "بطاقة الشفاء الإلكترونية أنموذجا". . .الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374256

Modern Language Association (MLA)

الحمزة، منير. النظام الوطني للمعلومات الإلكترونية الصحية بالجزائر : الواقع و التحديات "بطاقة الشفاء الإلكترونية أنموذجا". . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374256

American Medical Association (AMA)

الحمزة، منير. النظام الوطني للمعلومات الإلكترونية الصحية بالجزائر : الواقع و التحديات "بطاقة الشفاء الإلكترونية أنموذجا". .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374256