الثقافة الرقمية إحدى سمات مجتمع المعرفة : دراسة ميدانية مع طلبة الدكتوراه

Joint Authors

نابتي، محمد الصالح
بوتمجت، سناء

Source

أعمال المؤتمر الثالث و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : الحكومة و المجتمع و التكامل في بناء المجتمعات المعرفية العربية، الدوحة (قطر) 18-20 نوفمبر 2012

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2012-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

17

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

بتطور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و ظهور الموجة الثالثة، و ما رافقها من بروز مجتمعات المعلومات، المعرفة و اقتصاد و إدارة المعرفة، هندسة المعرفة و مصطلح الطرق السيارة للمعلومات، توجهت الرؤى نحو الاستثمار أكثر في العامل البشري و الفكري حتى يجد المكانة المناسبة داخل هذه المنظومة من التطورات، حيث أضحت المعرفة الثروة الرئيسية و المحرك الفعال للتنمية على كافة الأصعدة و الميادين، كما أصبح إنتاجها، أي المعرفة، من أهم مصادر الدخل القومي لبعض المجتمعات.

فأما العامل البشري فقد وفرت له التكنولوجيات الحديثة للمعلومات و الاتصال ما يدعم تكوينه المستمر و الشامل، وفق برامج التعليم الالكتروني، بعيدا عن كل الحواجز و بعيدا عن اعتبارات الوقت و السن، و أما المعرفة فإن الوصول إليها، و امتلاكها، يحتاج إلى مهارات متعددة أبسطها استخدام الحاسب الآلي و برامجه المختلفة و نظم المعلومات المحوسبة وصولا للإبحار في شبكة الانترنت و الاستفادة من خدماتها، مثل الشبكات الاجتماعية و الاتصالات المتعددة الوسائط.

و قد أتاحت النظم الخبيرة و الذكاء الاصطناعي إمكانات لا حدود لها في تخزين و استرجاع معارف الخبراء و النماذج، لتعتمد في حل المشكلات و اتخاذ القرارات و انجاز المهام و التخطيط و الرقابة.

و لما كان الجانب الاقتصادي هو دعامة التنمية فإن استثمار المعرفة، و بالتالي ظهور مجتمع المعرفة، دعم من جانبه التقنية، علاوة على تدعيمه للعامل البشري حيث اعتبرهما ركيزتين أساسيتين مجدتهما الدول المتقدمة.

فالدول النامية، و منها الدول العربية، تسعى لفهم و تقليص الفجوة الرقمية و المعرفية، التي تزيد اتساعا كلما ابتعدنا عن تحديد أسبابها و أهملنا مقومات ردمها، المعتمدة أساسا على التمكن من وسائل و تقنيات المعلومات و الاتصال أو ما يطلق عليه مصطلح الثقافة الرقمية.

ليس من شك في أن أحد المتطلبات الأساسية لمجتمع المعرفة هو تكنولوجيا المعلومات الحديثة، علاوة على النظام التعليمي المتطور المواكب للعصر، إذ ليس من الأهمية بمكان التحدث عن قضية تمويل الأنشطة المعلوماتية و التعليمية فحسب، و لكننا يجب أن نضع أمام أعيننا أيضا القيم الأساسية لمجتمع المعرفة، و دور الفرد و المؤسسات التعليمية و المعلوماتية في بناء و استمرار هذا المجتمع.

و لا يخالجنا شك الآن في أن البحث في تطوير النظم التعليمية الجامعية، المعتمدة على تطبيقات تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، لا يجب أن يأتي أكله، و لن تكون له نتائج محققة إلا إذا عرفنا مدى التزام طلبة الدكتوراه-باعتبارهم مدرسي-بمسايرة هذه التطورات، و بالتالي مدى تمكنهم من امتلاك ثقافة تكنولوجية، و لنقل ثقافة رقمية، لأن الرقمنة تشكل الآن أعلى مراحل التطور التكنولوجي، و هذا من شانه أن يسرع و يعجل بالوصول إلى مجتمع المعرفة المنشود-أو على الأقل تحدد بعض سماته-من طرف دول العالم قاطبة، على عكس ما كان سائدا في البدايات الأولى من التأسيس لمجتمع المعلومات، الذي اعتمد أساسا على التكنولوجيات، مع ما تمثله التغطية الجغرافية الضيقة و كذا التغطية اللغوية المحدودة.

فالعامل البشري هو محور كل عملية تطور، و بالتالي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في أي مشروع؛ فالإنسان يجب أن لا يعيش في محيط يجهله، كما أنه لا يجب أن يعيش في تبعية دائمة لمنظمات و حتى لأشخاص، يملكون مهارات لا يملكها.

فالثقافة، أي ثقافة، هي تعبير عن المجتمع المعيش، فالثمانينيات من القرن الماضي كانت الثقافة المنشودة هي كيف نستطيع أن نتغلب على الأمية المعلوماتية، عن طريق امتلاك ثقافة معلوماتية، حيث كنا نبحث عن القدر، اللازم و الضروري و الكافي من المعارف حول الحاسوب و كيفية الاستفادة منه، و كانت هذه الرغبة تمثل رأي أغلب الأشخاص.

و اليوم فهناك ثقافة أخرى تشكل مرحلة أخرى من التطور الحاصل في العالم و التي، كما سبق و أن أشرنا إليها، يطلق عليها اسم الثقافة الرقمية.

فما هي الثقافة ؟ و ما هي أسسها ؟ و ما هي سماتها ؟ و ما هي شروط امتلاكها و التمكن منها ؟، ثم اعتمادها، لنصير مجتمعا معرفيا ؟ هذه الأسئلة و أخرى سنحاول، من خلال موضوع هذه المداخلة الإجابة عنها آخذين بعين الاعتبار طلبة الدكتوراه في تخصص علم المكتبات و المعلومات، العينة الأقرب و الأكثر تعاملا مع التكنولوجيات الجديدة و بخاصة منها تكنولوجيا التعليم.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374563

American Psychological Association (APA)

نابتي، محمد الصالح وبوتمجت، سناء. 2012-11-30. الثقافة الرقمية إحدى سمات مجتمع المعرفة : دراسة ميدانية مع طلبة الدكتوراه. . ، ص ص. 2071-2087.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374563

Modern Language Association (MLA)

نابتي، محمد الصالح وبوتمجت، سناء. الثقافة الرقمية إحدى سمات مجتمع المعرفة : دراسة ميدانية مع طلبة الدكتوراه. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2012-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374563

American Medical Association (AMA)

نابتي، محمد الصالح وبوتمجت، سناء. الثقافة الرقمية إحدى سمات مجتمع المعرفة : دراسة ميدانية مع طلبة الدكتوراه. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374563