سلوك البحث عن المعلومات لدى الصحفيين السودانيين

Author

عبد الباقي يونس إسماعيل

Source

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

22

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Arabic Abstract

تهدف الدراسة إلى التعرف على سلوك البحث عن المعلومات لدى الصحفيين السودانيين من خلال معرفة احتياجاتهم للمعلومات و دوافعهم لحصول عليها و الطرق التي يستخدمونها في الوصول إليها، فضلا عن مصادر المعلومات المستخدمة و الصعوبات التي تعوق استخدامهم و قد استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، فضلا عن استخدامها الملاحظة و الاستبيان كأدوات لجمع البيانات.

و توصلت الدراسة إلى أن الصحفيين السودانيين يحتاجون إلى المعلومات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الرياضية، أما دوافعهم فهي التحقيق الصحفي و كتابة الخبر و العمود الصحفي، و لتلبية احتياجاتهم فهم يطالعون الصحف الورقية و الالكترونية و الانترنت و يشاهدون القنوات الفضائية.

كما تشكل حداثة و نوعية المعلومات أهم العوامل عند اختيارهم لمصادر المعلومات.

و يبحثون عن احتياجاتهم بالموضوع.

و تعد الانترنت و تقارير وكالات الأنباء و القنوات الفضائية و الصحف أكثر المصادر استخداما.

و قد مثل عدم وجود مراكز معلومات بالصحف السودانية و ضيق الوقت و عدم وجود مواقع ذات مصداقية و عدم تدريبهم على البحث في قواعد المعلومات أبرز الصعوبات التي تعوق البحث في مصادر المعلومات.

و قد أوصت الدراسة بالاهتمام بإنشاء مراكز المعلومات الصحفية في المؤسسات الصحفية السودانية و تدريب الصحفيين لمساعدتهم في البحث في قواعد المعلومات و استخدام الأدوات الاسترجاعية.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374801

American Psychological Association (APA)

عبد الباقي يونس إسماعيل. 2011-12-31. سلوك البحث عن المعلومات لدى الصحفيين السودانيين. . ، ص ص. 2439-2460.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374801

Modern Language Association (MLA)

عبد الباقي يونس إسماعيل. سلوك البحث عن المعلومات لدى الصحفيين السودانيين. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374801

American Medical Association (AMA)

عبد الباقي يونس إسماعيل. سلوك البحث عن المعلومات لدى الصحفيين السودانيين. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374801