تحديات النشر الإلكتروني في الدول العربية و الآمال المعقودة على المكتبات الرقمية عربية اللغة

Author

العوفي، علي بن سيف

Source

أعمال المؤتمر الحادي و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : : المكتبة العربية الرقمية عربي @ نا : الضرورة، الفرص و التحديات، بيروت (لبنان) 8-6 أكتوبر 2010.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2010-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

33

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الوضع الحالي للغة العربية في البيئة الرقمية الأكاديمية و وصف التحديات التي تفرضها تقنية المعلومات و الاتصالات في تمثيل اللغة العربية بشكل مناسب و منافس في البيئة الرقمية.

تستكشف الدراسة أيضا مدى تأثير هيمنة اللغة الانجليزية على مواقف الباحثين و الأكاديميين العرب في البحث و الاتصال العلمي و النشر بغير اللغة العربية.

كما تتطرق الدراسة إلى إبراز دور المكتبات الأكاديمية العربية و الخدمات التي تقدمها في توسيع آفاق المكتبات الرقمية و تعزيز البحث و الاتصال العلمي باللغة العربية.

تستشرف الدراسة أيضا مستقبل النشر الإلكتروني في البيئة الأكاديمية العربية و تقترح التوصيات اللازمة لتعزيز مكانة اللغة العربية و دورها في تعزيز المحتوى الرقمي.

تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في عرض و مناقشة النتائج من خلال تحليل الدراسات السابقة و إجراء مقابلات بحثية مع مجموعة من الباحثين و الأكاديميين العرب في جامعة السلطان قابوس لتحديد مواقفهم تجاه العربية كلغة بحث و اتصال علمي في البيئة الرقمية.

تبرز أهمية الدراسة من خلال محاولة التشخيص الدقيق لأهم التحديات التي تواجه كينونة اللغة العربية و ديمومتها و وضع المقترحات و التوصيات اللازمة لنقلها إلى آفاق أرحب في سبيل تعزيز نشاط البحث و الاتصال العلمي للباحثين العرب بلغتهم الأم.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374824

American Psychological Association (APA)

العوفي، علي بن سيف. 2010-10-31. تحديات النشر الإلكتروني في الدول العربية و الآمال المعقودة على المكتبات الرقمية عربية اللغة. . ، ص ص. 251-283.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374824

Modern Language Association (MLA)

العوفي، علي بن سيف. تحديات النشر الإلكتروني في الدول العربية و الآمال المعقودة على المكتبات الرقمية عربية اللغة. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2010-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374824

American Medical Association (AMA)

العوفي، علي بن سيف. تحديات النشر الإلكتروني في الدول العربية و الآمال المعقودة على المكتبات الرقمية عربية اللغة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374824