برامج التكوين بأقسام علم المكتبات بالجزائر و مدى موائمتها مع متطلبات المكتبات الرقمية

Joint Authors

غانم نذير
عكنوش، نبيل

Source

أعمال المؤتمر الحادي و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : : المكتبة العربية الرقمية عربي @ نا : الضرورة، الفرص و التحديات، بيروت (لبنان) 8-6 أكتوبر 2010.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2010-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

34

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

يشير كل من ديجان Deegan و تانر Tanner إلى أن عمليتي التعليم و التدريب سوف تكتسبان أهمية قصوى، من أجل تطوير المهارات الإدارية و الإبداعية اللازمة لتقديم خدمات المعلومات في البيئة الرقمية.

و يمثل في ذلك تحديا كبيرا للمؤسسات الأكاديمية التي سيقع على عاتقها العبء الأكبر لإعلام و تعليم الطلاب الحقائق و المهارات الجديدة التي من شأنها إكسابهم القدرة على التعامل مع البيئة الإلكترونية بوعي كاف.

تهدف هذه الورقة العلمية إلى الإجابة عن التساؤل المهم الذي يظهر كنتيجة حتمية لتصميم المكتبات الرقمية و إنشائها، و المتعلق أساسا بالتأثيرات المباشرة التي أحدثتها المكتبات الرقمية على مهنة المكتبيين، و خاصة بالمقارنة مع المكتبات التقليديةـو ما تأثير ذلك على برامج التعليم و التدريب الخاصة بهم، فلكي يضطلع هؤلاء الأخصائيون بمهام وظائفهم بكفاءة و فاعلية في بيئة المكتبات الرقمية ؛ عليهم أن يتعلموا المزيد عن نظم استرجاع المعلومات المحوسبة، إلى جانب تعلمهم للأسس النظرية التي تدعم الاتجاهات التقليدية لتنظيم المعلومات و معالجتها، من خلال محاولة قياس مدى مواءمة برامج التكوين المتبعة بأقسام علوم المكتبات المختلفة بالجزائر مع هذه المتطلبات الجديدة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374847

American Psychological Association (APA)

عكنوش، نبيل وغانم نذير. 2010-10-31. برامج التكوين بأقسام علم المكتبات بالجزائر و مدى موائمتها مع متطلبات المكتبات الرقمية. . ، ص ص. 365-398.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374847

Modern Language Association (MLA)

عكنوش، نبيل وغانم نذير. برامج التكوين بأقسام علم المكتبات بالجزائر و مدى موائمتها مع متطلبات المكتبات الرقمية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2010-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374847

American Medical Association (AMA)

عكنوش، نبيل وغانم نذير. برامج التكوين بأقسام علم المكتبات بالجزائر و مدى موائمتها مع متطلبات المكتبات الرقمية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374847