خدمة تسويق المعلومات في المكتبات الجامعية

Author

العلماني، علي مطهر

Source

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

30

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

يهدف هذا البحث إلى التعرف بعلم خدمة تسويق المعلومات في المكتبة الجامعية من حيث التطور الموضوعي لخدمة التسويق، و مفهومه، و وظائفه، و أهميته، و أهدافه، و أساليب تسويقه، و علاقته، و من ثم التعرف على تسويق المعلومات على ما أفرزته تكنولوجيا المعلومات، و دورها في تطوير أساليب تسويق المعلومات، و معوقات تسويقه.

و قد استخدم الباحث المنهج التاريخي (الوثائقي) في هذا البحث، و اعتمد المصادر الأولية و الثانوية فضلا عن الأدبيات ذات الصلة بالموضوع.

و قد انتهى البحث إلى نتائج و توصيات من أهمها : النتائج : 1.

إن لخدمة تسويق المعلومات في المكتبة الجامعية أصولا علمية و عملية و مهنية، فلا يمكن استثمار الأموال في خدمات المعلومات دون مهارة تسويقية فاعلة.

2.

تعد خدمة تسويق المعلومات من الخدمات الجيدة الفعالة في المكتبات الجامعية و ليس معناها مجرد الإعلان و الدعاية و الترويج التقليدي، و إنما تعداه ليشمل استخدام تكنولوجيا المعلومات، و أي تفاعل بين المعلومات و المستفيدين يعد تطورا اجتماعيا.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374857

American Psychological Association (APA)

العلماني، علي مطهر. 2011-12-31. خدمة تسويق المعلومات في المكتبات الجامعية. . .الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374857

Modern Language Association (MLA)

العلماني، علي مطهر. خدمة تسويق المعلومات في المكتبات الجامعية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374857

American Medical Association (AMA)

العلماني، علي مطهر. خدمة تسويق المعلومات في المكتبات الجامعية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374857