مشروع المكتبة الرقمية بالجزائر في إطار البرنامج الأوروبي لدعم التعليم العالي (TEMPUS)‎

Author

مراد كريم

Source

أعمال المؤتمر الحادي و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : : المكتبة العربية الرقمية عربي @ نا : الضرورة، الفرص و التحديات، بيروت (لبنان) 8-6 أكتوبر 2010.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2010-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

29

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

أصبحت الجزائر على غرار سائر بلدان العالم تولي أهمية بالغة لتطوير المكتبات الجامعية و خاصة بعد الإصلاحات التي تبنتها في قطاع التعليم العالي من خلال تطبيق نظام (LMD) ليسانس-ماستر-دكتوراه الذي يجعل من المكتبة أحد أهم ركائز العملية التعليمية غرضها توفير مجموعة حديثة و متوازنة و شاملة من مصادر المعلومات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمناهج الدراسية، و البرامج الأكاديمية، و البحوث العلمية المختلفة.

و تعد مشروعات المكتبة الرقمية أحد أهم الأدوات المعتمدة و التي أثبتت فعاليتها في البلدان المتطورة التي بادرت لمثل هذه المشروعات في أواسط التسعينيات.

و وعيا منها بأهمية مشروعات المكتبة الرقمية سعت الجزائر في إطار الشراكة الأورو-متوسطية في مجال التعليم العالي و البحث العلمي إلى الانضمام إلى مشروع Tempus = (Trans-European Mobility for University Studies) في مرحلتيه الثالثة و الرابعة : -المرحلة الثالثة : 2005 / 2007 ||| TEMPUS؛ حيث تم إنشاء الشبكة الجهوية للمكتبات الجامعية (RIBU) و التي تضم تسع 9 مكتبات جامعية جزائرية تجسد في الفهرس الموحد المتاح على شبكة الإنترنت على الموقع http://www.ribu-dz.org/tempus-dz/.

-المرحلة الرابعة : 2013 / 2007 TEMPUS VI؛ و تهدف إلى إنشاء المكتبة الرقمية الجامعية الجزائرية.

هذا و يهدف البحث إلى التعريف بهذا المشروع بمرحلتيه الثالثة و الرابعة و دوره في تطوير مشروعات المكتبات الرقمية في الجزائر.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374877

American Psychological Association (APA)

مراد كريم. 2010-10-31. مشروع المكتبة الرقمية بالجزائر في إطار البرنامج الأوروبي لدعم التعليم العالي (TEMPUS). . ، ص ص. 538-566.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374877

Modern Language Association (MLA)

مراد كريم. مشروع المكتبة الرقمية بالجزائر في إطار البرنامج الأوروبي لدعم التعليم العالي (TEMPUS). . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2010-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374877

American Medical Association (AMA)

مراد كريم. مشروع المكتبة الرقمية بالجزائر في إطار البرنامج الأوروبي لدعم التعليم العالي (TEMPUS). .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374877