الجيل الثاني من المكتبات و واقع المكتبات الجامعية السعودية

Joint Authors

عارف، محمد جعفر
السريحي، حسن عواد

Source

المؤتمر العشرين للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (إعلم) : نحو جيل جديد من نظم المعلومات و المتخصصين : رؤية مستقبلية، الدار البيضاء (المغرب) 9-11 كانون الأول 2009.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

20

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تقوم هذه الدراسة على جانبين مهمين أولهما يدرس أدبيات الموضوع المتخصص و يقدم رؤية نظرية متكاملة لموضوع الجيل الثاني من الإنترنت و الجيل الثاني من عالم الويب و الجيل الثاني للمكتبات و جيل اختصاصي المكتبات الجديد.

أما الجانب الثاني فهو تطبيقي في طبيعته و يهدف إلى جمع البيانات من مجتمع الدراسة و هو المكتبات الجامعية السعودية و تحليله و إبراز نتائجه.

و لهذا الغرض المنهج المسحي Survey Methodology.

و تم استخدام أداة جمع البيانات الاستبانة على مسؤولي المكتبات الجامعية الحكومية السعودية الكبيرة.

و ناقش علاقتها بتطبيقات الويب 2 و إلى أي حد تقدم خدمات يمكن تسميتها بخدمات الجيل الثاني للمكتبات، و إضافة إلى ذلك قامت الدراسة بمحاولة التعرف إلى خصائص موظفي المكتبات و إمكاناتهم التي يمكن أن تسهم في تقديم خدمات الجيل الجديد للويب.

و قد توصلت الدراسة إلى أن المكتبات الجامعية السعودية لا تتصف بصفات مكتبات الجيل الثاني، و لكن لديها محاولات أولية للبدء في هذا الطريق، و لا يمكن حسبانها توجهات رئيسية، و إنما بدايات لتطبيقات تحتاج إلى تكامل العناصر التقنية و البشرية و المعلوماتية و السياسات لترسم طريق الوصول إلى مكتبة الجيل الثاني.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374977

American Psychological Association (APA)

عارف، محمد جعفر والسريحي، حسن عواد. 2009-12-31. الجيل الثاني من المكتبات و واقع المكتبات الجامعية السعودية. . ، ص ص. 177-196.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374977

Modern Language Association (MLA)

عارف، محمد جعفر والسريحي، حسن عواد. الجيل الثاني من المكتبات و واقع المكتبات الجامعية السعودية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2009-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374977

American Medical Association (AMA)

عارف، محمد جعفر والسريحي، حسن عواد. الجيل الثاني من المكتبات و واقع المكتبات الجامعية السعودية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374977