تقويم مواقع المؤسسات العلمية الأكاديمية عبر الويب و المعايير الدولية : المواقع الجزائرية نموذجا

Author

بوكرزازة، كمال

Source

المؤتمر العشرين للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (إعلم) : نحو جيل جديد من نظم المعلومات و المتخصصين : رؤية مستقبلية، الدار البيضاء (المغرب) 9-11 كانون الأول 2009.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences
Information Technology and Computer Science

Topics

Arabic Abstract

أضحت الشبكة العنكوبتية العالمية زاخرة بمواقع عديدة لكثير من المؤسسات التربوية، البحثية و التعليمية.

و لا زال العدد يتضاعف باستمرار في هذا المجال، إذ يحرض كثير من الهيئات الأكاديمية و الجامعية على إنشاء مواقع لها عبر الويب مع تفاوت كبير بينها، سواء من حيث تبعيتها لمؤسسة معينة حكومية أم أهلية أم تبعيتها لأشخاص متخصصين أم غير متخصصين، بالإضافة إلى التفاوت في النواحي المتعلقة بالمحتوى أو التوثيق أو التصميم أو الخدمات التي توافرها.

كما أن جمهور المستفيدين يختلف من موقع إلى آخر، كل ذلك يثير كثير من المشكلات سواء المتعلقة بحقوق التأليف أم مصداقية تلك المواقع و مدى إمكانية الاعتماد عليها، و الاستفادة من محتوياتها و الاقتباس منها.

و من هنا يجد الباحثون صعوبة كبيرة في تقييم تلك المواقع في ظل عدم وجود معايير متفق عليها يمكن الاسترشاد بها للحكم على مدى فعالية المواقع الالكترونية و مصداقيتها، و من ثم مطابقتها لمعايير دولية واضحة.

و يعد تقييم مصادر المعلومات عموما من أبرز الموضوعات التي يتناولها الدارس المتخصص في مجال المكتبات و المعلومات، كما يمارس أخصائي المعلومات عملية التقويم طوال حياته العملية.

و في ظل التقدم الواضح في تكنولوجيا المعلومات، و ما أدى إليه من انفجار معلوماتي كبير جعل مختلف المؤسسات العلمية، و مراكز البحوث المختلفة تستغل إمكانيات الشبكة العنكبوتية العالمية لنشر غالبية البحوث و الدراسات العلمية في مختلف التخصصات.

و انطلاقا مما سبق ذكره، و ما لاحظناه مع ازدياد عدد مواقع مؤسسات التعليم العالي و مراكز البحث العلمية الجزائرية، فضلا عن تعدد طرق تصميمها و اختلاف في طرق إتاحتها، و كذا دورها الرئيس في توفير المعلومات العلمية و التقنية، سواء للطالب أم للأستاذ الجامعي، ارتأينا تناول موضوع تقويم مواقع مؤسسات التعليم العالي و مراكز البحث الجزائرية عبر الإنترنت.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-375005

American Psychological Association (APA)

بوكرزازة، كمال. 2009-12-31. تقويم مواقع المؤسسات العلمية الأكاديمية عبر الويب و المعايير الدولية : المواقع الجزائرية نموذجا. . ، ص ص. 312-336.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375005

Modern Language Association (MLA)

بوكرزازة، كمال. تقويم مواقع المؤسسات العلمية الأكاديمية عبر الويب و المعايير الدولية : المواقع الجزائرية نموذجا. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2009-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375005

American Medical Association (AMA)

بوكرزازة، كمال. تقويم مواقع المؤسسات العلمية الأكاديمية عبر الويب و المعايير الدولية : المواقع الجزائرية نموذجا. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375005