تكشيف و تمثيل محتوى قواعد بيانات الصورة : ضمان الاسترجاع الأمثل

Author

أولم، خديجة

Source

المؤتمر العشرين للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (إعلم) : نحو جيل جديد من نظم المعلومات و المتخصصين : رؤية مستقبلية، الدار البيضاء (المغرب) 9-11 كانون الأول 2009.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

21

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تتنوع منافذ التسويق و بث المعلومات على حسب نوع المصدر و المعلومة و ميول الجمهور نحو منفذ دون آخر، و الانترنت أحد هذه المنافذ المتطورة و الأكثر سرعة و ديناميكية على إيصال المعلومات خاصة مع الجيل الثاني من الويب، لذا عمد المهتمون بمصادر المعلومات و خدمات الباحثين في الجامعات أو مراكز البحث العلمي و الفكري أو الثقافي عموما على استغلالها في بث نوع من مصادر المعلومات ألا و هي تلك الصورة العلمية و التقنية أو الوثائقية عبر بناء قواعد بيانات لدعم رصيد المكتبات التي تحولت أيضا إلى أشكال حديثة و متاحة عبر الإنترنت، لأن اقتران الصورة بالكلمة لفهم المواضيع أمر مؤكد في العصر الحالي فكل منهما يكمل الآخر، فإذا كانت الكلمة تساعد في التعليق على الصورة فهذه الأخيرة تساعد في توضيح الكلمة، و نظام تخزين الصورة و استرجاعها يختلف عن تخزين النصوص و حتى من حيث نوع الصورة متحركة أم ثابتة و سنركز في هذه الورقة على طرق تمثيل محتوى الصورة الثابتة و تكشيفها لضمان تخزين و استرجاع جيدين لها لبناء قاعدة صور علمية كمكتبة مستقلة ضمن الأرصدة الوثائقية المتنوعة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-375219

American Psychological Association (APA)

أولم، خديجة. 2009-12-31. تكشيف و تمثيل محتوى قواعد بيانات الصورة : ضمان الاسترجاع الأمثل. . ، ص ص. 816-836.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375219

Modern Language Association (MLA)

أولم، خديجة. تكشيف و تمثيل محتوى قواعد بيانات الصورة : ضمان الاسترجاع الأمثل. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2009-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375219

American Medical Association (AMA)

أولم، خديجة. تكشيف و تمثيل محتوى قواعد بيانات الصورة : ضمان الاسترجاع الأمثل. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375219