تأثير حامض الجبريليك في خصائص الإنبات و نمو البادرة تحت الإجهاد الملحي في الذرة الصفراء

Other Title(s)

Effect of GA3 on germination characteristics and seedling growth under salt stress in maize

Joint Authors

الجبوري، جلال حميد حمزة حسين
علي، محسن كامل محمد

Source

مجلة العلوم الزراعية العراقية

Issue

Vol. 45, Issue 1 (28 Feb. 2014), pp.6-17, 12 p.

Publisher

University of Baghdad College of Agriculture

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

12

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

نفذت تجربة عاملية في أصص للموسمين الخريفي 2012 و الربيعي 2013م بعاملين،لمعرفة تأثير نقع البذور بحامض الجبرليك في تحسين خصائص الإنبات و نمو البادرة تحت الإجهاد المحلي في الذرة الصفراء الصنف 5018.

كانت المعاملة الأولى نقع البذور بحامض الجبرليك بتركيز 300 جزء بالمليون و أخرى غير منقوعة و كانت أوساط الزراعة ماء مقطر فقط و 1000 و 2000 و 3000 و 4000 جزء بالمليون NaCL.

أظهرت النتائج تفوق البذور المنقوعة بحامض الجبرليك على البذور غير المنقوعة في إعطاء أسرع شروع للإنبات و نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم بأقل المتوسطات و أعلى المتوسطات لنسبة الإنبات في العد الأول و النهائي ومحتوى الكلوروفيل.

أما بالنسبة لتراكيز NaCL فقد أعطى وسط الماء المقطر فقط (المقارنة) اسرع شروع و نسبة Na+ : K+ بأقل المتوسطات، و أعلى المتوسطات لنسبة الإنبات في العد الأول و النهائي.

لوحظ ارتفاع متوسط أسرع شروع للإنبات و نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم و انخفاض نسبة الإنتبات في العد الأول و النهائي بزيادة تراكيز كلوريد الصوديوم.

أظهرت النتائج تأثيرا معنويا للتداخل بين معاملات النقع و عدم النقع بحامض الجبرليك و أوساط كلوريد الصوديوم في أغلب الصفات المدروسة.

نستنتج إن تحفيز البذور بحامض الجبرليك أدى إلى تحسين الإنبات و خواصه، كذلك كان لحامض الجبرليك دور في تحسين المؤشرات الكيميائية المرتبطة بتحمل النبات للملوحة كزيادة محتوى الكلوروفيل و إخفاض نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم لبادرات البذور المحفزة بحامض الجبرليك مقارنة مع البذور غير المحفزة.

لذا نوصي بنقع بذور الذرة الصفراء بحامض الجبرليك GA3 بتركيز 300 جزء بالمليون و لمدة 24 ساعة قبل زراعتها و لا سيما في الأراضي التي تعاني من مشكلة التملح، كذلك إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تاثير نقع البذور أو تحفيزها بحامض الجبرليك في صفات النمو و الحاصل للذرة الصفراء تحت تأثير الإجهاد الملحي.

American Psychological Association (APA)

علي، محسن كامل محمد والجبوري، جلال حميد حمزة حسين. 2014. تأثير حامض الجبريليك في خصائص الإنبات و نمو البادرة تحت الإجهاد الملحي في الذرة الصفراء. مجلة العلوم الزراعية العراقية،مج. 45، ع. 1، ص ص. 6-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375252

Modern Language Association (MLA)

علي، محسن كامل محمد والجبوري، جلال حميد حمزة حسين. تأثير حامض الجبريليك في خصائص الإنبات و نمو البادرة تحت الإجهاد الملحي في الذرة الصفراء. مجلة العلوم الزراعية العراقية مج. 45، ع. 1 (شباط 2014)، ص ص. 6-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375252

American Medical Association (AMA)

علي، محسن كامل محمد والجبوري، جلال حميد حمزة حسين. تأثير حامض الجبريليك في خصائص الإنبات و نمو البادرة تحت الإجهاد الملحي في الذرة الصفراء. مجلة العلوم الزراعية العراقية. 2014. مج. 45، ع. 1، ص ص. 6-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375252

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 16-17

Record ID

BIM-375252