التكتلات التعاونية و دورها في تطوير و تنمية مجموعات المكتبات الأكاديمية : التكتلات المكتبية في سلطنة عمان

المؤلفون المشاركون

الجابري، سيف بن عبد الله بن حمود
السالمي، خلود بنت خالد بن سليمان

المصدر

المؤتمر التاسع عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : التعاون بين مؤسسات و مرافق المعلومات العربية في عصر الرقمنة، القاهرة (مصر) 24-26 نوفمبر 2008.

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2008-11-30

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

31

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

مما لا شك فيه فإن توسع الإنتاج المعرفي و نمو حركة النشر التقليدي و الإلكتروني فرض على المكتبات تحديات جديدة بقدر ما فتح لها أبوابا واسعة لتنمية مجموعاتها المعرفية.

و لقد دأبت المكتبات الأكاديمية على الحرص على اقتناء كل ما هو جديد في مجال التخصصات التي تدرس في الجامعات التي تنتمي إليها لتلبية احتياجات الباحثين و الدارسين بها و عملت جاهدة على استغلال ميزانيتها الثابتة في اقتناء المصادر المتزايدة السعر مما نتج عنه انخفاضا في حجم تزويدها السنوي نتيجة لارتفاع الأسعار.

و في العقدين الماضيين و مع ظهور و توسع النشر الإلكتروني أصبحت المكتبات الأكاديمية حريصة كل الحرص على الاشتراك في مصادر المعلومات الإلكترونية للاستفادة من المميزات التي توفرها هذه المصادر للباحثين، و لكنها وجدت نفسها أمام كم متزايد من مصادر المعلومات جعلها تفكر في سبيل آخر للاستفادة إلى أقصى الحدود من المواد المالية المتوفرة، لذلك لجأت المكتبات الأكاديمية إلى عقد اتفاقات بينية و تكتلات مكتبية library Consortiums تسمح لها في التشارك في هذه المصادر هذا بإضافة إلى توجيه الاشتراكات في هذه التجمعات المكتبة لتغطية أكبر قدر ممكن من المصادر و الحصول على أسعار مخفضة تصل إلى 30 % أو 40 % من الأسعار الأصلية.

في هذه الورقة يسعى الباحثان إلى إجراء مسح عن واقع المشاركة بين المكتبات الأكاديمية في سلطنة عمان و إلى معرفة وجود مثل هذه التكتلات و حجمها و الأنشطة التي تمارس من خلالها و العوائق التي تواجهها و كيفية التغلب على هذه العوائق و سوف تسعى الدراسة إلى إجراء مسح ميداني لجميع المكتبات الأكاديمية في الجامعات و الكليات الحكومية و الخاصة بسلطنة عمان و المسجلة رسميا بوزارة التعليم العالي بالسلطنة.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-375505

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجابري، سيف بن عبد الله بن حمود والسالمي، خلود بنت خالد بن سليمان. 2008-11-30. التكتلات التعاونية و دورها في تطوير و تنمية مجموعات المكتبات الأكاديمية : التكتلات المكتبية في سلطنة عمان. . .الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375505

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجابري، سيف بن عبد الله بن حمود والسالمي، خلود بنت خالد بن سليمان. التكتلات التعاونية و دورها في تطوير و تنمية مجموعات المكتبات الأكاديمية : التكتلات المكتبية في سلطنة عمان. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2008-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375505

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجابري، سيف بن عبد الله بن حمود والسالمي، خلود بنت خالد بن سليمان. التكتلات التعاونية و دورها في تطوير و تنمية مجموعات المكتبات الأكاديمية : التكتلات المكتبية في سلطنة عمان. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375505