تأثير الوصول الحر للمعلومات على البحث و الباحثين العرب في مجال المكتبات و المعلومات

Other Title(s)

The effect of open access on search and Arab researchers in library and information science discipline

Author

حافظ، سرفيناز أحمد محمد

Source

المؤتمر الثامن عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : مهنة المكتبات و تحديات الواقع و المستقبل و دورها في الوصول الحر للمعلومات العلمية، جدة (السعودية) 17-20 نوفمبر 2007.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2007-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

23

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تتناول هذه الدراسة تأثير الإتاحة الحرة للمعلومات على قطاع البحث و الباحثين العرب في تخصص المكتبات و المعلومات، و قد تناولت الدراسة تحليل المواد المتاحة من خلال أبرز ثلاثة محركات، و الأكثر استخداما من قبل الباحثين العرب في التخصص و ذلك بهدف الكشف عن نوعية المواد المتاحة من خلال هذه المحركات، و التعرف على مدى جدة فائدتها للباحث العربي، فضلا عن الإشارة لبعض المشكلات التي ممكن أن تعترض الباحث العربي عند اعتماده على الإتاحة الحرة.

و قد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج و التوصيات الهامة، و من أبرزها أن محركات البحث لا تقوم بالفعل بتغطية جميع المواد المتاحة إلكترونيا، فضلا عن مشكلات البحث باللغة العربية، و قد أوصت الدراسة الباحثين العرب بضرورة توخي الحذر الشديد في التفاعل مع محركات البحث و عدم الاعتماد على محركات البحث بشكل مطلق، و ضرورة الرجوع لقواعد البيانات المتخصصة، أيضا ضرورة اختيار المصطلحات الدالة على موضوع البحث للتحقق من تغطية الجزء الأكبر، و الأكثر إفادة لموضوع البحث.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-375692

American Psychological Association (APA)

حافظ، سرفيناز أحمد محمد. 2007-11-30. تأثير الوصول الحر للمعلومات على البحث و الباحثين العرب في مجال المكتبات و المعلومات. . ، ص ص. 1-23.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375692

Modern Language Association (MLA)

حافظ، سرفيناز أحمد محمد. تأثير الوصول الحر للمعلومات على البحث و الباحثين العرب في مجال المكتبات و المعلومات. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2007-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375692

American Medical Association (AMA)

حافظ، سرفيناز أحمد محمد. تأثير الوصول الحر للمعلومات على البحث و الباحثين العرب في مجال المكتبات و المعلومات. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375692