المرأة المتخصصة في المكتبات و المعلومات و دورها في تجسيد مبدأ الوصول الحر للمعلومات

العناوين الأخرى

The woman librarian and her role in embodying the principle of free access to information

المؤلف

بودربان، عز الدين

المصدر

المؤتمر الثامن عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : مهنة المكتبات و تحديات الواقع و المستقبل و دورها في الوصول الحر للمعلومات العلمية، جدة (السعودية) 17-20 نوفمبر 2007.

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2007-11-30

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

إن اقتحام المكتبات من حيث التوظيف من طرف النساء ظاهرة عالمية.

و بطريقة غير مباشرة، منحت المكتبات للنساء فرصة تحسين وضعيتهن في المجتمع.

و ما عانته المرأة من تهميش و إبعاد عن التعليم و التكوين لقرون من الزمن، دفعها اليوم إلى التحلي برؤية مختلفة عن رؤية الرجل فيما يخص أمور عدة، من بينها الممارسات المهنية و المعاملات الاجتماعية و الإنسانية.

و بما أن المرأة عانت الكثير من الحرمان من مصادر الإطلاع و المعرفة، و بما أن كفاحها الأساسي و هدفها السامي يتجلى في إعلاء صوتها و إثبات وجودها و تطوير مستواها العلمي و الثقافي...

فمن باب المنطق أن تكون رؤيتها اليوم إيجابية بالنسبة إلى الوصول الحر للمعلومات و أن تدافع بشدة عن هذا المبدأ، ذلك يعتبر عاملا أساسيا يساعدها على تسيير نوعي لعملها يضفي عليه سلوك التفتح و حسن المعاملة، فهي بهذه الصفة تعمل على حرية التعبير عن الفكر و تفعيل النشاط الذهني.

و المرأة المهنية تعمل حاليا في عالم يسوده التغيير السريع و الثورة العلمية و التطور التكنولوجي المذهل بكل مظاهره، مما أدى إلى إنتاج وفير للمعلومات التي هي بحاجة إلى جمع و تسيير و نقل و تداول و استعمال و استغلال من طرف كل المستفيدين.

و إذا كانت الجامعات هي المكان الملائم و المفضل لحركية خدمة الذكاء الجماعي و لاستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الجديدة، فالمكتبية المهنية هناك تعمل جاهدة على تسهيل عملية الولوج إلى المعرفة إلى كل مستفيديها و تقليص أو ربما إزالة العوائق التي تواجههم، ذلك ما يدفع هذه المهنية إلى تحسين صورتها.

و لا يتأتى ذلك إلا بالكفاءة و التكوين المتواصل و قابليتها للتحصيل على قدرات إضافية كالمهارات التربوية و التكنولوجية مثلا.

فهي واعية بالتغيرات التي تطرأ على مهنتها و بأهمية دورها الجديد حيث تقوم بدور الوسيط بين المعرفة و المستفيدين باندماجها كذلك في عملية اتصالية فعالة مع المتعلمين.

إن الإشكال المطروح يتمثل في مدى قدرة هذه المكتبية على ترسيخ مبدأ الوصول الحر للمعلومات على العموم و المكتبات الجامعية-مجال الدراسة-على الخصوص، ذلك مما أدى بنا إلى طرح بعض التساؤلات الجوهرية و هي كالآتي : •هل تؤمن المرأة المكتبية حقا بهذا المبدأ ؟ •ما نوع النشاطات التي تقوم بها المكتبية لتجسيد هذا المفهوم بالمكتبة الجامعية ؟ •ما هي الصعوبات و العراقيل و المضايقات التي تواجه المكتبية عند إيصالها الحر للمعلومات بالمكتبة الجامعية و ما هي تحدياتها ؟ •هل يمكن حقا أن تعلب المرأة المكتبية دورا فعالا في هذه العملية ؟ تهدف هذه الدراسة إلى حصر مضمون الإشكال المطروح و إلى تقييم دور المكتبية و نشاطاتها في ترسيخ مبدأ الوصول الجر للمعلومات.

و قد أجرينا دراسة ميدانية بكل المكتبات الموجودة بكليات جامعة قسنطينة و حاولنا التعرف على رؤية المكتبيات حول موضوع دراستنا حيث مكنتنا من جمع معطيات ذات دلالة، و هي مرفقة بتحاليل موضوعية و مدعمة برصيد نظري ثري قد يساهم في إثارة النقاش العلمي و الإنتاج الفكري مستقبلا في هذا الموضوع.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-375749

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بودربان، عز الدين. 2007-11-30. المرأة المتخصصة في المكتبات و المعلومات و دورها في تجسيد مبدأ الوصول الحر للمعلومات. . ، ص ص. 1-15.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375749

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بودربان، عز الدين. المرأة المتخصصة في المكتبات و المعلومات و دورها في تجسيد مبدأ الوصول الحر للمعلومات. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2007-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375749

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بودربان، عز الدين. المرأة المتخصصة في المكتبات و المعلومات و دورها في تجسيد مبدأ الوصول الحر للمعلومات. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375749