المظاهر البراغماتية و العقدية في سياسات الإخوان المسلمين في الأردن

Other Title(s)

Pragmatic and doctrinal aspects in Muslim brotherhood's policies in Jordan

Author

الدباس، خالد مفضي

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب

Issue

Vol. 9, Issue 1ب (30 Jun. 2012), pp.471-522, 52 p.

Publisher

Association of Arab universities The Scientific Society of Faculties of Arts

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

52

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تستهدف هذه الدراسة معرفة و تحليل المظاهر البراغماتية و العقدية في سياسات الإخوان المسلمين في الأردن على المستويين الفكري و العملي حيث سيتم الإجابة عن مجموعة من التساؤلات المتعلقة بمعرفة مدى ممارسة الإخوان المسلمون في الأردن نهجا براغماتيا أو عقديا تجاه القضايا الداخلية و الخارجية و ماهية المظاهر البراغماتية و العقدية في فكرهم و ممارستهم بالإضافة إلى تحديد أهم العوامل التي تدفع الإخوان المسلمين باتجاه تبني سياسات براغماتية أو عقدية.

و للوصول إلى أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج التاريخي و المنهج المقارن و منهج تحليل المضمون.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن تستند في سلوكها السياسي إلى نهج براغماتي ساهم في شرعنة وجودها و تحسين علاقتها مع النظام الأردني.

كما أن هناك تطورا براغماتيا مهما على الصعيد الفكري تمثل في مبادرة الإخوان الإصلاحية عام 2005 تحت عنوان "رؤية الحركة الإسلامية للإصلاح" حيث تعد نقطة مفصلية مهمة للجماعة أعلنت بموجبها القبول بالقيم الديمقراطية و التعددية السياسية و مبدأ تداول السلطة و قد توصلت الدراسة أيضا إلى أن هناك تأثيرا واضحا للبيئة المحلية و الدولية و الإقليمية على علاقة النظام الأردني بجماعة الإخوان و دفع كلا الطرفين إلى تبني سياسات براغماتية أو سياسات ذات طابع عقدي.

American Psychological Association (APA)

الدباس، خالد مفضي. 2012. المظاهر البراغماتية و العقدية في سياسات الإخوان المسلمين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب،مج. 9، ع. 1ب، ص ص. 471-522.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375774

Modern Language Association (MLA)

الدباس، خالد مفضي. المظاهر البراغماتية و العقدية في سياسات الإخوان المسلمين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب مج. 9، ع. 1ب (2012)، ص ص. 471-522.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375774

American Medical Association (AMA)

الدباس، خالد مفضي. المظاهر البراغماتية و العقدية في سياسات الإخوان المسلمين في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب. 2012. مج. 9، ع. 1ب، ص ص. 471-522.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375774

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-375774