المهنة المكتبية في الجزائر : بين الواقع و الآفاق

العناوين الأخرى

The profession of librarian and information specialist in Algeria : between reality and perspectives

المؤلف

ابن السبتي، عبد المالك

المصدر

المكتبات و مرافق المعلومات و دورها في إرساء مجتمع المعرفة : وقائع المؤتمر الخامس عشر-المرحلة الثانية- للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، الحمامات 2-5 مارس 2005

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2005-03-31

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

24

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

شهدت مؤسسات التوثيق و المعلومات في الجزائر تطورات جد كبيرة، بفعل الأهمية التي حظيت بها نتيجة للدور الأساسي التي تقوم به في دعم الأساتذة و الطلبة و المثقفين بمصادر المعلومات المختلفة.

و قد تحققت هذه التطورات من خلال دعم هذه المؤسسات بالوسائل المادية و الكوادر المختلفة المستويات.

إن إنشاء أقسام المكتبات بكل من الجزائر العاصمة و قسنطينة و وهران، قد عمل على توفير أعداد كافية من المتخرجين الحاملين لشهادات مختلفة في تخصصات المكتبات و التوثيق و الأرشيف.

الشيء الذي دفع بالمشرفين على هذه المؤسسات لاقتراح قوانين، يسمح من خلالها فقط للمتخصصين بشغل وظائف على مستوى المؤسسات التوثيقية بمختلف أشكالها، ذلك أنه فيما سبق كان التوظيف بها مفتوحا لجميع التخصصات.

لقد كانت عملية توظيف المتخرجين تقتصر على مستوى المكتبات الجامعية فقط، و بعض المؤسسات الكبرى مثل المكتبة الوطنية و الأرشيف الوطني و عدد قليل من المكتبات العامة.

إلا أننا سجلنا تفطن و اقتناع بقية المؤسسات الوثائقية الأخرى-مؤسسات الأرشيف و المكتبات المدرسية و مراكز المعلومات-بضرورة إسناد مهام التوثيق و المعلومات إلى الحاصلين على الشهادات العلمية المؤهلة قانونا.

و خاصة بعد التطور الملحوظ لمناهج التكوين التي أصبحت تساير إلى حد كبير التقدم العلمي و التكنولوجي.

إن رغبة المؤسسات الوثائقية بالجزائر في النهوض بوظائفها و خدماتها، جعلها تعطي أهمية قصوى لموظفيها، من خلال إعادة تأهيلهم، و برمجة دورات تكوينية محلية، أو على مستوى أقسام علوم المكتبات.

و رغم هذا الاتجاه الطموح في تطوير المكتبات و مراكز الأرشيف و المعلومات بالجزائر، و الاعتناء بالمهنيين العاملين بها، فإن هناك العديد من الصعوبات التي لا زالت تنتظر الحل، و المتعلقة خاصة بإدخال التكنولوجيات الحديثة إلى مصالحها، مما يفسح المجال للمهنيين لتطبيق المعارف التي اكتسبوها في تكوينهم.

و لسنا مخطئين إذا قلنا أن مهنة المكتبات و التوثيق و الأرشيف، قد أصبحت من المهن المحترمة بالجزائر، و بالمقابل أصبح تخصص علوم المكتبات و المعلومات من التخصصات المطلوبة و المرغوبة من قبل طلبة الجامعة، نظرا لفرص الشغل الكثيرة المعروضة أمام الخريجين منهم.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-376180

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن السبتي، عبد المالك. 2005-03-31. المهنة المكتبية في الجزائر : بين الواقع و الآفاق. . ، ص ص. 189-212.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376180

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن السبتي، عبد المالك. المهنة المكتبية في الجزائر : بين الواقع و الآفاق. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2005-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376180

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن السبتي، عبد المالك. المهنة المكتبية في الجزائر : بين الواقع و الآفاق. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376180