الجوانب القانونية للمكتبات في الجزائر

Other Title(s)

The libraries’ legislative aspects in Algeria

Author

قموح، ناجية

Source

المكتبات و مرافق المعلومات و دورها في إرساء مجتمع المعرفة : وقائع المؤتمر الخامس عشر-المرحلة الثانية- للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، الحمامات 2-5 مارس 2005

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2005-03-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

21

Main Subjects

Law
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تكون المكتبة عادة و مهما كان نوعها مؤسسة عمومية في خدمة العلم و المعرفة، من هذا المنطلق فهي تخضع لقواعد الإدارة العلمية من جهة و لقواعد القانون العام من جهة أخرى على اعتبار أنها مؤسسات بالمفهوم العام لهذا المصطلح، لذلك يكون من أسس الإدارة السليمة أن تتوفر على قانون خاص بها لأن أحد الشروط الأساسية التي تحتاجها المكتبة شأنها في ذلك شأن أية مؤسسة أخرى هو اعتماها في إنشاءها و صيانتها و تنميتها على سلطة القانون باعتباره الإطار الذي تتحرك في نطاقه.

لا تتوفر المكتبات في الجزائر على نصوص قانونية خاصة بها فهي تسير بواسطة مجموعة النصوص القانونية الموضوعة أصلا للمؤسسات التي تتبع لها، و هذا بحكم كونها عبارة على فروع من مصالح أو مصالح مشتركة مدمجة في التنظيم الإداري لهذه المؤسسات، الذي جعلها تابعة لها كذلك من الناحية الإدارية و المالية.

و يسعى البحث لدراسة الجوانب القانونية و التنظيمية للمكتبات العامة و الجامعية و المدرسية بالجزائر من خلال دراسة النصوص التي تسيرها حاليا و مدى مسايرة الإطار المرسوم لها لمتطلبات إدارتها و تنظيمها.

هذه الموضوعات يتناولها البحث من جانبين، الأول وصفي و هو خاص بالتعريف بالمنظومة التشريعية في المجال الثقافي بصفة عامة بهدف التعرف على توفر أو عدم توفر هذه المكتبات على نصوص قانونية خاصة بها و الثاني تحليلي حيث تم تحليل و دراسة أهم النصوص التي تسير المكتبات حاليا بواسطتها، و في النهاية يقدم البحث بعض المقترحات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-376227

American Psychological Association (APA)

قموح، ناجية. 2005-03-31. الجوانب القانونية للمكتبات في الجزائر. . ، ص ص. 355-375.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376227

Modern Language Association (MLA)

قموح، ناجية. الجوانب القانونية للمكتبات في الجزائر. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2005-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376227

American Medical Association (AMA)

قموح، ناجية. الجوانب القانونية للمكتبات في الجزائر. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376227