الباحث و المعلومات العلمية التقنية بالمكتبة الجامعية-الحاجة، السلوك و إسهامات التأسيس لمجتمع المعلومات : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية الجزائرية

Other Title(s)

The researcher and the scientific and technical information in a university library-the needs, attitude and contribution to the information society : field study at the Algerian University libraries

Author

بطوش، كمال

Source

المكتبات و مرافق المعلومات و دورها في إرساء مجتمع المعرفة : وقائع المؤتمر الخامس عشر-المرحلة الثانية- للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، الحمامات 2-5 مارس 2005

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2005-03-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

25

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

نظرا للتطور الهائل في خدمات المكتبات و مراكز الوثائق، في ظل ثورة المعلومات التي نعايشها اليوم، فقد تطورت هذه الخدمات في ضوء استثمار التكنولوجيات المعاصرة في تخزين و استرجاع المعلومات.

فهنالك عدد متزايد من التحولات في الوثائق و المصادر التقليدية إلى الشكل الإلكتروني، و تمكين المستفيدين من الوصول إلى معلوماتها بواسطة التكنولوجيات المتطورة، كالحواسيب و الشبكات و الإنترنت.

حتى أنه يمكن الوصول إلى المعلومات من أي موقع يختاره و يكون المستفيدون فيه، عبر الحواسيب المنقولة، و من دون الحاجة إلى التوجه نحو بناية المكتبة.

و على هذا الأساس فقد أوجدت هذه التكنولوجيات مناخا جديدا يمكن المستفيد من الولوج المباشر إلى كميات وافية و شاملة من المعلومات من جهة، و الفاعلية في الولوج إلى هذه المعلومات عبر المكان و الزمان من جهة أخرى.

إذن إننا نشهد تحولات عميقة في سلوكيات الباحث في تعامله مع المعلومات و تبني خيار الانتقال من مرحلة اقتناء المعلومات إلى مرحلة استراتيجية للولوج إليها.

فالباحث اليوم أمام تحديات جديدة في مجال التعامل مع المعلومات، إذ أنه أصبح في حاجة إلى الاستجواب المباشر للمعلومات المعروضة داخل القواعد المحوسبة للمعلومات، و في إطار المواقع الإلكترونية للشبكات.

و من ثمة ظهرت الحاجة إلى عملية الولوج المباشر للمعلومات بطريقة تفاعلية ديناميكية و تحاورية في آن واحد، تمكنه من تجميع المعلومات المرتبطة بموضوع بحثه و تخطي المعوقات الممكنة لذلك.

من الدوافع الرئيسية التي جعلتنا نختار هذا الموضوع معاينتنا كباحثين عن المعلومات و الصعوبات التي تعترضنا في البحث عن مصادر المعلومات داخل مكتباتنا الجامعية، إذ طالما تتطلب منا عملية إيجاد المصادر الجهد و الوقت.

فنحن كثيرا ما نحتاج إلى عدة أيام إن لم نقل أشهر قصد تجميع قائمة ببليوغرافية، تحتوي على عدد من العناوين ذات العلاقة بموضوع بحثنا.

و نقضي ساعات و أياما في البحث عن عناصر تلك القائمة، كي نجد في نهاية المطاف عنوانا أو اثنين فقط نشعر بأهميتها و بخدمتها لموضوع البحث، و نعود إلى المكتبة بحثا عن العناوين التي وردت في القائمة.

فمثل هذه المرحلة الطويلة و الشاقة في البحث عن المعلومات تجعلنا نغير في أنماط سلوكياتنا عند كل مرحلة من مراحل البحث عن المعلومات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-376237

American Psychological Association (APA)

بطوش، كمال. 2005-03-31. الباحث و المعلومات العلمية التقنية بالمكتبة الجامعية-الحاجة، السلوك و إسهامات التأسيس لمجتمع المعلومات : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية الجزائرية. . ، ص ص. 395-419.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376237

Modern Language Association (MLA)

بطوش، كمال. الباحث و المعلومات العلمية التقنية بالمكتبة الجامعية-الحاجة، السلوك و إسهامات التأسيس لمجتمع المعلومات : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية الجزائرية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2005-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376237

American Medical Association (AMA)

بطوش، كمال. الباحث و المعلومات العلمية التقنية بالمكتبة الجامعية-الحاجة، السلوك و إسهامات التأسيس لمجتمع المعلومات : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية الجزائرية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376237