الدلالات التفسيرية في شواهد نهج البلاغة القرآنية

Other Title(s)

ResearcherInterpretative signs in "Nahj Alblagha" Quranic Rhetori

Author

الحجار، عدي جواد علي

Source

مجلة كلية الفقه

Issue

Vol. 2013, Issue 18 (31 Dec. 2013), pp.182-205, 24 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Jurisprudence

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

لقد امتاز كتاب "نهج البلاغة" : بوحدة الروح و المثل و الأسلوب على اختلاف موضوعاته و مقاصده و فنونه في صور فنية رائعة تسمو بأرفع أساليب البلاغة و الفصاحة.

و قد ثبتت صحة نسبة ما مجموع في "نهج البلاغة" إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب محكوم بالتواتر عنه، و اذا ثبت صحة نسبة البعض, ثبت أن الجميع منه, لاتفاق جميع نصوصه في الأسلوب.

ثم إن كثيرا من خطب "نهج البلاغة" موجودة في مصادر شتى, قبل زمن الشريف الرضي, أما ما لم نقف اليوم على مصادره, فلا يعني أنه موضوع, لكثرة ما كان في متناوله من المصادر.

فضلا عن أن "نهج البلاغة" قد اشتمل من الإخبار بالمغيبات و أسرار العلوم الواردة, بتلك الجزالة و القوة في السبك و الدلالة, ما يبعد الشبهة و احتمال الوضع, فإن من دواعي اعتبار خبر الواحد الاعتبار بمتنه و دلالته ؛ يتضح أن الأداء الفكري و التطبيقي و التنظيري لتفسير القرآن, هو من ذلك النمير الرائق المتصل بالعلم الإلهي الذي أوحاه الله لرسوله الكريم جملة من تفسير الآيات و الألفاظ القرآنية, بل يمكن الإفادة من بعض الشواهد أسسا تمثل قواعد أولية للجانب النظري في تفسير القرآن الكريم, و انتظم جملة من الدلالات التفسيرية التي يلتمسها الباحث في شواهد "نهج البلاغة" القرآنية, واضحة و جلية و قد أثبت البحث أن المفسرين قد استقوا موارد تفسيرية عديدة في مصنفاتهم التفسيرية, فمنهم من صرح بنسبة ذلك التفسير إلى الإمام علي في "نهج البلاغة", و منهم من اكتفى بذكر التفسير منسوبا إليه في "نهج البلاغة" من دون إشارة إلى المصدر, فضلا عن ورود بعض النصوص التفسيرية المطابقة لما في "نهج البلاغة" المنسوبة للإمام الشريف الرضي لنهج البلاغة, مما يزيد في اعتبار صحة نسبة النهج إلى أن أمير المؤمنين.

American Psychological Association (APA)

الحجار، عدي جواد علي. 2013. الدلالات التفسيرية في شواهد نهج البلاغة القرآنية. مجلة كلية الفقه،مج. 2013، ع. 18، ص ص. 182-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376381

Modern Language Association (MLA)

الحجار، عدي جواد علي. الدلالات التفسيرية في شواهد نهج البلاغة القرآنية. مجلة كلية الفقه ع. 18 (كانون الأول 2013)، ص ص. 182-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376381

American Medical Association (AMA)

الحجار، عدي جواد علي. الدلالات التفسيرية في شواهد نهج البلاغة القرآنية. مجلة كلية الفقه. 2013. مج. 2013، ع. 18، ص ص. 182-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376381

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 195-198

Record ID

BIM-376381