حفظ المعلومات الرقمية : قضايا الحاضر و آفاق المستقبل

Other Title(s)

The preservation of digital information : current issues and future prospects

Author

بوعزة، عبد المجيد صالح

Source

أبحاث و دراسات المؤتمر الرابع عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : هندسة المعرفة في الوطن العربي، طرابلس (ليبيا) 14-18 مارس 2003.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2003-03-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

23

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

-تتناول هذه الدراسة بالبحث موضوع حفظ المعلومات الرقمية و المشاكل المطروحة و المقاربات التي تم تبنيها لمواجهتها و آفاق حفظ هذه الفئة من المعلومات.

و تحاول الدراسة التثبت من حصة الفرضية التالية : لم تحظ مسألة حفظ المعلومات الرقمية بما تستحقه من اهتمام من قبل مختصي المعلومات و الأطراف الأخرى المعنية بهذه المسألة.

و لاختبار هذه الفرضية سعت الدراسة إلى الإجابة على أسئلة البحث التالية : 1- ما هي المشاكل التي تواجهها عملية حفظ المعلومات الرقمية و ما هي خصائصها؟ 2- ما هي المقاربات التي تم اعتمادها للتعامل مع مشاكل حفظ المعلومات الرقمية؟ 3- ما هي آفاق حفظ المعلومات الرقمية؟ و لتوفير عناصر أجوبة لاسئلة البحث المذكورة قام الباحث بدراسة للإنتاج الفكري المتوفر حول الموضوع ثم توظيفه في الإجابة على أسئلة البحث و بالتالي في التثبت من صحة فرضية البحث.

تميل نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بعد تجميع المعلومات و تفحصها و تحليلها إلى تأييد صحة الفرضية المتعلقة بعدم استحواذ مسألة حفظ المعلومات الرقمية على ما تستحقه من اهتمام من قبل مختصي المعلومات و حتى من قبل بقية الاطراف الأخرى المعنية بها.

و عليه، يؤكد الباحث على ضرورة إيلاء مختصي المعلومات بما فيهم العرب هذه المسألة ما تستحقه من أهمية لما لها من تأثيرات و انعكاسات خطيرة على العالم الافتراضي الذي اصبحنا مضطرين للتعامل معه.

و ينوه الباحث بأن يأخذ مختصوا المعلومات بعين الاعتبار المقاربات الفنية الضرورية للإبقاء على المعلومات الرقمية حية لفترة طويلة و التي يمكن وضعها في ثلاث فئات، و ذلك كما حددها تقرير اللجنة الأمريكية لحفظ المعلومات الإلكترونية و الوصول إليها (Commission on Preservation and Access) : • مقاربة إعادة التحديث (Refreshing Approach) • مقاربة الترحيل (Migration Approach) • مقاربة المحاكاة (Emulation Approach) و يوصي الباحث بضرورة الاسترشاد بالنصائح التي وضعها مركز حفظ الوثائق في منطقة الشمال الشرقي في الولايات المتحدة Northeast Document Conversation Center و التي تؤكد على أهمية تحديد الأهداف و تحفيز العاملين بالمؤسسة و التعاون مع المؤسسات الأخرى و تقاسم الخبرات.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-376418

American Psychological Association (APA)

بوعزة، عبد المجيد صالح. 2003-03-31. حفظ المعلومات الرقمية : قضايا الحاضر و آفاق المستقبل. . ، ص ص. 751-773.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376418

Modern Language Association (MLA)

بوعزة، عبد المجيد صالح. حفظ المعلومات الرقمية : قضايا الحاضر و آفاق المستقبل. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2003-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376418

American Medical Association (AMA)

بوعزة، عبد المجيد صالح. حفظ المعلومات الرقمية : قضايا الحاضر و آفاق المستقبل. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376418