إدارة الجودة الشاملة في المكتبات و مراكز المعلومات

العناوين الأخرى

Total quality management in libraries and information centers: an exploratory study in the libraries of King Saud University

المؤلف

الحمالي، راشد بن محمد

المصدر

إدارة المعلومات في البيئة الرقمية : المعارف و الكفاءات و الجودة : وقائع المؤتمر الثالث عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات، بيروت، 29 أكتوبر-1 نوفمبر 2002 بالتعاون مع جمعية المكتبات اللبنانية

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2002-11-30

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

برز مفهوم إدارة الجودة الشاملة كواحد من المفاهيم الإدارية الجديدة التي تهدف إلى تحسين درجة الأداء و الرقي بمستوى الخدمات و التركيز على المستفيد.

و بنظرة عامة فإن إدارة الجودة الشاملة مفهوم شائع في اللغة الإدارية المعاصرة يعبر عن توجه عالمي استحوذ على اهتمام و تصرفات كثير من المفكرين و متخذي القرار على مختلف مستوياتهم و تخصصاتهم.

و يشكل هذا المفهوم قيما و مبادئ و مفاهيم عمل، تهدف إلى رسم إطار محكم لتحقيق الجودة بكل أبعادها و مفاهيمها، و يحكم كثيرا من قرارات الإدارة في كل مجالات عملها.

و يعتمد هذا المفهوم على عدد من الأساليب الكمية و النوعية لقياس مدى التحسن في الجودة و تحقيق الأهداف.

و قد أخذ هذا المفهوم بالانتشار بشكل كبير في القطاعين العام و الخاص، و كان له آثار إيجابية على البعض و سلبية على البعض الآخر.

و تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس إلى التعرف على واقع و قيم إدارة الجودة الشاملة في قطاع المكتبات و مراكز المعلومات من خلال استقصاء آراء موظفي مكتبات جامعة الملك سعود.

حيث تم إعداد استبانة تم من خلالها رصد قيم و واقع الجودة الشاملة لدى موظفي مكتبات الجامعة، و من ثم استخلاص بعض النتائج و المؤشرات التي يمكن الاستفادة منها، و اقتراح بعض التوصيات التي من شأنها رفع مستوى الأداء بالمكتبات و مراكز المعلومات.

و قد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج التي أدت إلى تبني منسوبي مكتبات جامعة الملك سعود لقيم و مبادئ فلسفة إدارة الجودة الشاملة بصورة متوسطة، غير أنه من الضروري تكريس هذا المفهوم لدى العاملين بالمكتبات من خلال عدد من المقترحات و التوصيات التي وردت في الدراسة.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-376426

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحمالي، راشد بن محمد. 2002-11-30. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات و مراكز المعلومات. . ، ص ص. 191-210.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376426

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحمالي، راشد بن محمد. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات و مراكز المعلومات. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2002-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376426

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحمالي، راشد بن محمد. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات و مراكز المعلومات. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376426