حماية الملكية الفكرية للمعلومات الإلكترونية في ظل التشريع الجزائري و الاتفاقيات الجزائرية الدولية

Other Title(s)

Intellectual property protection of electronic information in the Algerian legislation and the Algerian international conventions

Author

قموح، ناجية

Source

إدارة المعلومات في البيئة الرقمية : المعارف و الكفاءات و الجودة : وقائع المؤتمر الثالث عشر للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات، بيروت، 29 أكتوبر-1 نوفمبر 2002 بالتعاون مع جمعية المكتبات اللبنانية

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2002-11-30

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

24

Main Subjects

Law
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

يسعى هذا البحث إلى التعريف بالمنظمة التشريعية الجزائرية في مجال الملكية الفكرية، مع التركيز على القانون رقم 97-10 المنظم لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة حاليا بالجزائر.

و يسلط الضوء على هذا القانون الأخير بتقديم عرض مفصل له من حيث نطاق تطبيقه، و أنواع المصنفات المحمية بموجبه، كذا الاستثناءات الموجودة فيه، مع سبل تطبيق الحماية، و نوعية التجاوزات المسجلة.

كما يتعرض البحث للاتفاقيات التي انضمت إليها الجزائر و هي كل من اتفاقية برن، و اتفاقية جينيف العالمية و أخيرا الاتفاقية العربية لحقوق المؤلفين لسنة 1981 مع الإشارة إلى انعكاسات هذه الاتفاقيات على النص الوطني.

هذه الموضوعات يتناولها البحث من خلال منظورين اثنين، الأول وصفي و يسعى للتعريف بمختلف القوانين التي تعرضت لموضوع الملكية الفكرية الأدبية و الفنية بالجزائر، سواء منها الوطنية أم الدولية، و الثاني تحليلي، حيث تم تحليل و دراسة أهم هذه النصوص بهدف التعرف على مختلف المصنفات المحمية، و نوع الحماية التي تتمتع بها على المستوى الداخلي و الدولي.

و في النهاية يقدم البحث بعض المقترحات حول تحديث النص الوطني الخاص بحماية الملكية الفكرية للمعلومات الإلكترونية.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-376485

American Psychological Association (APA)

قموح، ناجية. 2002-11-30. حماية الملكية الفكرية للمعلومات الإلكترونية في ظل التشريع الجزائري و الاتفاقيات الجزائرية الدولية. . ، ص ص. 345-368.الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376485

Modern Language Association (MLA)

قموح، ناجية. حماية الملكية الفكرية للمعلومات الإلكترونية في ظل التشريع الجزائري و الاتفاقيات الجزائرية الدولية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2002-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376485

American Medical Association (AMA)

قموح، ناجية. حماية الملكية الفكرية للمعلومات الإلكترونية في ظل التشريع الجزائري و الاتفاقيات الجزائرية الدولية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-376485