الاغتراب لدى المطلقات : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Alienation divorced alienation

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

أحلام محسن حسين
شاتي، أسماء عبد محي

Source

مجلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2013, Issue 39 (31 Dec. 2013), pp.144-165, 22 p.

Publisher

Baghdad University Centre for Educational and Psychological Researches

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

أهمية البحث و الحاجة إليه : تعد مشكلة الطلاق من المشكلات الاجتماعية الملحة التي تستدعي علاجا آنيا بعد أن أصبحت ظاهرة تهدد استقرار المجتمع فضلا عن اعتبارها إحدى المشاكل المهمة و الخطيرة التي يعاني منها مجتمعنا العراقي، خاصة بعد حرب 2003 و ما أفرزته من انفتاح الأبواب على مصراعيها لا سيما في المجال الثقافي و قبل غيره لسرعة انتقاله عن طريق القنوات و الفضائيات و ثورة الاتصالات و الإنترنت و الستلايت، إذ أن معدلات الطلاق ترتفع بشكل كبير في عموم العراق، و بحسب مجلس القضاء الأعلى، فقد سجلت (41536) حالة طلاق في عموم البلاد خلال العام 2007، فيما ارتفعت هذه الأعداد في عام 2012 فقد ارتفعت النسبة (87.530) ألف حسب إحصائية المستفيدين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية و رعاية المرأة في العراق، كما أشارت إحصائيات محاكم بغداد إلى زيادة حالات الطلاق بنسبة تتراوح بين 20 % إلى 30 % من الزيجات.

و عليه ارتأت الباحثتان القيام بالدراسة الحالية من خلال التعرف عن مفهوم الاغتراب كمتغير أساسي في هذه الدراسة و لما لها من تأثير فعال و أساسي في تعزيز و إسناد الصحة النفسية للمطلقات من عدمها، آخذين بنظر الاعتبار أن الشعور بالاغتراب ربما يكون مرتبطا مع النقص في الدعم و الإسناد الاجتماعي للمطلقة و الذي ينعكس سلبا على وضعها النفسي و الصحي و الاجتماعي ....

و على مجمل نتاجاتها.

أهداف الدراسة : 1-قياس الاغتراب لدى المطلقات.

2-التعرف على دلالة الفروق في الاغتراب على وفق المتغيرات الآتية : للتعرف على دلالة الفروق في الاغتراب تبعا لمتغيرات البحث (العمر، المهنة، عدد الأطفال، التحصيل الدراسي، المستوى الاقتصادي، مدة سنوات الزواج، سبب الانفصال).

و من أجل تحقيق هذه الأهداف قامت الباحثتان ببناء مقياس يتسم بالصدق و الثبات و لفقراته القدرة على التمييز و قد بلغت عينة البحث (130) مطلقة تم اختيارهن بطريقة عشوائية و من المسجلات ضمن شبكة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية.

و تم استعمال الوسائل الإحصائية (SPSS) في ضوء أهداف البحث و هي كالآتي : •الاختبار التائي T.Test لعينتين مستقلتين Two-Sample : استعمل في استخراج القوة التمييزية للمقياس، فضلا عن التعرف على دلالة الفروق في الاغتراب وفقا لمتغير المهنة.

•معامل ارتباط بيرسون، لاستخراج صدق الأداة بطريقة علاقة الفقرة بالدرجة الكلية.

•معادلة (ألفا كرونباخ) للاتساق الداخلي و قد استعملت لإيجاد الثبات بطريقة الاتساق الداخلي لمقياس الاغتراب.

•الاختبار التائي T.Test لعينة واحدة One-Sample لغرض التعرف على قياس الاغتراب لدى المطلقات.

•تحليل التباين الأحادي (One Way Anova) للتعرف على دلالة الفروق في الاغتراب تبعا لمتغيرات البحث (العمر، المهنة، عدد الأطفال، التحصيل الدراسي، المستوى الاقتصادي، مدة الزواج، سبب الانفصال).

لقد أظهرت النتائج الآتي : •أن الاغتراب لدى عينة البحث ذات دلالة إحصائية.

•لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب لدى المطلقات على وفق متغيرات (العمر، عدد الأطفال، مدة الزواج، سبب الانفصال).

•وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب لدى المطلقات على وفق متغير المهنة.

•وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب لدى المطلقات على وفق متغير التحصيل الدراسي.

•وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب لدى المطلقات على وفق متغير المستوى الاقتصادي.

وختم البحث بمجموعة من التوصيات و المقترحات منها : •تحسين الوضع الاقتصادي لهذه الشريحة.

•التأكيد على دور الإعلام بالعمل الدؤوب على تصحيح نظرة المجتمع لمفهوم الطلاق و تأثيراته السلبية على المرأة أولا و الأسرة ثانيا.

•فتح مراكز إرشادية للحد من ظاهرة الطلاق.

American Psychological Association (APA)

شاتي، أسماء عبد محي وأحلام محسن حسين. 2013. الاغتراب لدى المطلقات : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2013، ع. 39، ص ص. 144-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-377011

Modern Language Association (MLA)

شاتي، أسماء عبد محي وأحلام محسن حسين. الاغتراب لدى المطلقات : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 39 (2013)، ص ص. 144-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-377011

American Medical Association (AMA)

شاتي، أسماء عبد محي وأحلام محسن حسين. الاغتراب لدى المطلقات : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2013. مج. 2013، ع. 39، ص ص. 144-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-377011

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 164-165

Record ID

BIM-377011