دور الدولة في أطروحة صِدام الحضارات لصموئيل هنتنغتون : دولة المملكة العربية السعودية أنموذجا

Other Title(s)

Country role in civilization clash Samuel Hennington thesis

Author

راهي، قيس ناصر

Source

مجلة الخليج العربي

Issue

Vol. 40, Issue 1-2 (30 Jun. 2012), pp.1-39, 39 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

39

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

من المعروف إن الدولة تعتبر هي محور العلاقات الدولية في تحديد طبيعة السياسة العالمية، و لكن الأمر مع هنتنغتون قد اختلف إذ جعل من الحضارة المحور الذي تدور حوله السياسة العالمية، لهذا انتقده العديد من الباحثين على عدم اهتمامه بالدولة كمحور رئيس ضمن السياسة العالمية، لكن الحقيقة إن هنتنغتون لم يذكر دورها بل قد جعل دورها ضمن إطار الحضارة.

يستند هنتغتون إلى دور المملكة العربية السعودية في صدام الحضارات على دورها في الحرب الأفغانية، لكن بماذا يفسر هنتغتون دور المملكة في حرب الخليج الثانية -بوصفها حرب حضارات- إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية و الدول الغربية ضد العراق المنتمي إلى الحضارة الإسلامية؟ هنا لا يمتلك هنتغتون إجابة واضحة لن الأمر مرتبط بالمصالح و الاتفاقيات المبرمة بين المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة.

إن دور الدولة في أطروحة صدام الحضارات لهنتغتون، و دور دولة المملكة العربية السعودية كنموذج لدور الدول يبين إن هنتغتون بالرغم من تأكيده على دور الحضارة و عمل الدولة بإطار الحضارة إلا إنه لم يستطيع إثبات ذلك، و لم يستطع إثبات إن الحضارة هي المحور في السياسة العالمية.

American Psychological Association (APA)

راهي، قيس ناصر. 2012. دور الدولة في أطروحة صِدام الحضارات لصموئيل هنتنغتون : دولة المملكة العربية السعودية أنموذجا. مجلة الخليج العربي،مج. 40، ع. 1-2، ص ص. 1-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378795

Modern Language Association (MLA)

راهي، قيس ناصر. دور الدولة في أطروحة صِدام الحضارات لصموئيل هنتنغتون : دولة المملكة العربية السعودية أنموذجا. مجلة الخليج العربي مج. 40، ع. 1-2 (2012)، ص ص. 1-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378795

American Medical Association (AMA)

راهي، قيس ناصر. دور الدولة في أطروحة صِدام الحضارات لصموئيل هنتنغتون : دولة المملكة العربية السعودية أنموذجا. مجلة الخليج العربي. 2012. مج. 40، ع. 1-2، ص ص. 1-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378795

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-378795