أثر استراتيجية التعلم معا في تنمية مهارتي الاستماع و التحدث و تعديل السلوك الانسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة

العناوين الأخرى

The effect of learning together strategy on developing listening and speaking skills and adjusting retrieval behavior by special education pupils

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

العبيدي، غصون خالد شريف

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 13، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2014)، ص ص. 41-94، 54ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2014-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

54

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلم معا في تنمية مهارتي الاستماع و التحدث و تعديل السلوك الإنسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية و الضابطة، اقتصر مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي التربية الخاصة في مركز محافظة نينوى للعام 2012-2013 إذ تكونت عينة البحث من ( 17 ) تلميذا موزعين على مجموعتين ( 9 ) تلاميذ في المجموعة التجريبية و ( 8 ) تلاميذ في المجموعة الضابطة، و اعتمدت الباحثة على قائمة ملاحظة مهارتي الاستماع و التحدث التي أعدها الوقفي ( 2009 ) و أعدت الباحثة أداة لقياس السلوك الإنسحابي لتلاميذ التربية الخاصة مكون من ( 24 ) فقرة، و تأكدت الباحثة من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، و تم استخراج الثبات لهما من خلال استخدام معادلة ألفا كرونباخ لمهارتي الاستماع و التحدث و قد بلغ ثبات مهارة الاستماع ( 0.84 ) و بلغ ثبات مهارة التحدث ( 0.86 )، في حين استخدمت التجزئة النصفية لمقياس السلوك الإنسحابي و بلغ ثبات المقياس ( 0.83 )، و طبقت أدوات البحث على عينة البحث، و بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام اختبار مان-وتني، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم معا، و المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارتي الاستماع و التحدث و لمصلحة المجموعة التجريبية، و كذلك وجود تعديل في السلوك الانسحابي لمصلحة المجموعة التجريبية، عليه أوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية التعلم معا في تعليم تلاميذ التربية الخاصة و اقترحت إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في الصف الرابع الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العبيدي، غصون خالد شريف. 2014. أثر استراتيجية التعلم معا في تنمية مهارتي الاستماع و التحدث و تعديل السلوك الانسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 13، ع. 2، ص ص. 41-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378828

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العبيدي، غصون خالد شريف. أثر استراتيجية التعلم معا في تنمية مهارتي الاستماع و التحدث و تعديل السلوك الانسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 13، ع. 2 ( 2014)، ص ص. 41-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378828

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العبيدي، غصون خالد شريف. أثر استراتيجية التعلم معا في تنمية مهارتي الاستماع و التحدث و تعديل السلوك الانسحابي لدى تلاميذ التربية الخاصة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2014. مج. 13، ع. 2، ص ص. 41-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378828

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 87-94

رقم السجل

BIM-378828