بناء معايير لتقويم المهام الإدارية و الأكاديمية لرؤساء الأقسام في ضوء جودة التعليم الجامعي

Other Title(s)

Building standards to evaluate the administrative and academic functions of the department heads in the light of the quality of education

Author

الربيعي، ياسين حميد عيال

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 206 (30 Sep. 2013), pp.411-450, 40 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الى بناء معايير لتقويم المهام الإدارية و الاكاديمية لرؤساء الأقسام في جامعة بغداد في ضوء جودة التعليم, و لتحقيق أهداف البحث و من خلال اطلاع الباحث على الأدبيات و الدراسات السابقة قام ببناء (تسعة) معايير لتقويم المهام الإدارية و الأكاديمية لرؤساء الاقسام, و لتحقيق من صدق هذه المعايير قام بعرضها على عدد من الخبراء المتخصصين في الإدارة التربوية و القياس و التقويم لتحقق من الصدق الظاهري للمعايير, و قد حصلت جميع الفقرات على اتفاق الخبراء و بنسبة أكثر من (80) % و للتحقق من ثبات المعايير قام الباحث بتطبيقها على عينة مكونة من (40) رئيس قسم تم اختبارهم بطريقة العشوائية من أقسام كليات الجامعة المستنصرية، و قد تحقق الباحث من مؤشرين للثبات هما (اعادة اللاختبار، الفاكرونباخ) و بهذه الاجراءات تحقق الباحث من صدق و ثبات المعايير، و تحقيق لأهداف البحث الاخرى طبق الباحث المعايير على عينة الدراسة البالغة (87) رئيس قسم من أقسام كليات جامعة بغداد موزعة بحسب التخصص بواقع (40) رئيس قسم في التخصص العلمي و (47) في التخصص الانساني و بواقع (34) رئيس قسم خدمته أقل من (4سنوات) و (53) مما تز يد خدمتهم عن (4سنوات)، و توصل الباحث الى مجموعة من النتائج أهمها ايجابية استعمال رؤساء الاقسام هذه المهام في اداء مهام الإدارية و الأكاديمية باختلاف اختصاصهم و سنوات الخدمة لديهم وجود أفضلية لرؤساء الأقسام في التخصص العلمي في المهام (التخطيط, التنظيم, القيادة, للبحث العلمي) و وجود أفضلية لرؤساء الأقسام ذوي (الخدمة أكثر من 4 سنوات) في مهام (التنظيم، القيادة, التوجيه، اتخاذ القرار) و وفق هذه النتائج توصل الباحث مجموعة من التوصيات و المقترحات.

American Psychological Association (APA)

الربيعي، ياسين حميد عيال. 2013. بناء معايير لتقويم المهام الإدارية و الأكاديمية لرؤساء الأقسام في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 206، ص ص. 411-450.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378961

Modern Language Association (MLA)

الربيعي، ياسين حميد عيال. بناء معايير لتقويم المهام الإدارية و الأكاديمية لرؤساء الأقسام في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 1، ع. 206 (2013)، ص ص. 411-450.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378961

American Medical Association (AMA)

الربيعي، ياسين حميد عيال. بناء معايير لتقويم المهام الإدارية و الأكاديمية لرؤساء الأقسام في ضوء جودة التعليم الجامعي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 1، ع. 206، ص ص. 411-450.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378961

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 440-449

Record ID

BIM-378961