مدى توافر مهارات التخطيط للتدريس عند مطبقي اللغة العربية في جامعتي بغداد و المستنصرية من وجهة نظر المشرفين التربويين

Other Title(s)

Availability planning skills to teach when trainees Arabic language at the University of Baghdad and Mustansiriyah from the point of view of supervisors

Joint Authors

العزاوي، حسن علي فرحان
التميمي، ميسون علي جواد

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2, Issue 209 (30 Jun. 2014), pp.1-32, 32 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يرمي هذا البحث الى تعرف مدى تو افر مهارات تخطيط التدريس عند مطبقي اللغة العربية في جامعتي بغداد و المستنصرية من وجهة نظر المشرفين التربويين.

تحدد البحث بتدريسيي اللغة العربية و طرائق تدريسها في كليتي التربية ابن رشد و التربية للبنات في جامعة بغداد و كليتي التربية والتربية الاساسية في الجامعة المستنصرية، و قد تألف مجتمع البحث من المشر فين التربويين في تلك الكليات بلغ عددهم 56 مشرفا و قد شمل الباحثان افراد مجتمع البحث كافة في العينة الاساسية لقلة عددهم و قد استعملا الاستبانة اداة لبحثهما تكونت من 38 فقرة و قد تحققا من ثبات الاستبانة باستعمال معامل الاتساق الداخلي (الفاكرونباخ)، و لمعالجة البيانات استعملا برنامج الرزم الاحصائية الاتية : معادلة فيشر و تحليل التباين الاحادي و طريقة شيفيه.

و قد كانت نتائج البحث الاتي : هناك 20 مهارة من مهارات تخطيط التدريس متوافرة بدرجة قليلة و 6 مهارات متوافرة بدرجة قليلة جدا و ذلك بحسب ما اشارت اليه عينة كلية التربية الاساسية، اما عينة كليات التربية في جامعتي بغداد و المستنصرية فقد اشارت الى ان هناك 17 مهارة من مهارات تخطيط التدريس متوافرة بدرجة قليلة و 6 مهارات ايضا متوافرة بدرجة قليلة.

American Psychological Association (APA)

العزاوي، حسن علي فرحان والتميمي، ميسون علي جواد. 2014. مدى توافر مهارات التخطيط للتدريس عند مطبقي اللغة العربية في جامعتي بغداد و المستنصرية من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2، ع. 209، ص ص. 1-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378984

Modern Language Association (MLA)

العزاوي، حسن علي فرحان والتميمي، ميسون علي جواد. مدى توافر مهارات التخطيط للتدريس عند مطبقي اللغة العربية في جامعتي بغداد و المستنصرية من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 2، ع. 209 (2014)، ص ص. 1-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378984

American Medical Association (AMA)

العزاوي، حسن علي فرحان والتميمي، ميسون علي جواد. مدى توافر مهارات التخطيط للتدريس عند مطبقي اللغة العربية في جامعتي بغداد و المستنصرية من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 2، ع. 209، ص ص. 1-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378984

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 27-31

Record ID

BIM-378984