العلاقة بين مركز السيطرة و الاطمئنان النفسي لدى تدريسيي جامعة بغداد

العناوين الأخرى

The relation between control center and psychological assurance among the lecturers of Baghdad University

المؤلفون المشاركون

الهاشمي، لطيف غازي مكي
الدوري، هدى جميل عبد الغني

المصدر

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2، العدد 209 (30 يونيو/حزيران 2014)، ص ص. 157-204، 48ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد

تاريخ النشر

2014-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

48

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

يعد مركز السيطرة متغيرا مهما في تفسير مختلف جوانب السلوك الإنساني و في مواقف عدة، لذا شغلت دراسة مركز السيطرة علماء النفس و الباحثين لما له من أهمية بوصفه سمة من سمات الشخصية التي تساعد الفرد على أن ينظر إلى انجازاته من نجاح أو فشل في ضوء ما لديه من استعدادات أو قدرات, و أن الاطمئنان النفسي و التكيف الجيد لعضو الهيئة التعليمية يسهم بالكثير من الحصول على النجاحات التي تنصب في صالح الطلبة و العكس صحيح و يهدف البحث الحالي الى التعرف على "مستوى مر كز السيطرة لدى التدريسيين في الجامعة" و "مستوى الاطمئنان النفسي لدى التدريسيين في الجامعة" و "دلالة الفروق الإحصائية في مركز السيطرة لدى التدريسيين في الجامعة تبعا (لمتغير الجنس)" و "دلالة الفروق في الاطمئنان النفسي لدى التدريسيين في الجامعة تبعا (لمتغيرالجنس)" و التعرف على "العلاقة الارتباطية بين مركز السيطرة و الأطمئنان النفسي لدى التدريسيين في الجامعة, و تتكون عينة البحث الحالي من خلال أخذ عينتين من مجتمع البحث "الأولى" عينة بناء المقياس عددها (20) تدريسيا و تدريسية" و الثانية" عينة التطبيق الأساسية و البالغ عددها (120) تدريسيا و تدريسية, علما أن العينة الأولى عينة بناء المقياس تختلف عن عينة التطبيق الأساسية, أذ بلغ عدد التدريسيين من الذكور (60) و بلغ عدد التدريسيات من الأناث (60) و تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لكلا الجنسين ليتسنى للباحثان توزيعهما بالتساوي حسب متغير الجنس, فقد توصل الباحثان من خلال أهدافهما إلى جملة من النتائج المهمة و من أهمها : أ-أن افراد عينة البحث الحالي يتمتعون بمركز السيطرة عند التدريسيين في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (001،0).

ب-أن افراد عينة البحث الحالي يتمتعون بمستوى من الاطمئنان النفسي لدى التدريسيين في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (001،0).

ت-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مر كز السيطرة وفقا لمتغير الجنس(الذكور و الإناث) عند مستوى دلالة (001،0).

ث-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاطمئنان النفسي, وفقا لمتغير الجنس (الذكور و الأناث)عند مستوى دلالة (001،0).

ج-وجود علاقة ارتباطية إيجابية عالية و البالغة (88,0) بين مقياس مركز السيطرة و مقياس الاطمئنان النفسي عند التدريسيين في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (001،0), و أستنتج الباحثان ما يأتي : إلى عدم وجود فروق ذا دلالة احصائية في مستوى مركز السيطرة و مستوى الاطمئنان النفسي وفقا لمتغير الجنس بين أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعة, و قد توصل الباحثان الى أن تدريسي جامعة بغداد يتمتعون بمستوى جيد من مركز السيطرة عند مستوى دلالة (001,0), و أن تدريسي جامعة بغداد يتمتعون بمستوى جيد من الاطمئنان النفسي وفقا للظروف الراهنة الحالية عند مستوى دلالة (001,0).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدوري، هدى جميل عبد الغني والهاشمي، لطيف غازي مكي. 2014. العلاقة بين مركز السيطرة و الاطمئنان النفسي لدى تدريسيي جامعة بغداد. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2، ع. 209، ص ص. 157-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379002

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدوري، هدى جميل عبد الغني والهاشمي، لطيف غازي مكي. العلاقة بين مركز السيطرة و الاطمئنان النفسي لدى تدريسيي جامعة بغداد. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 2، ع. 209 (2014)، ص ص. 157-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379002

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدوري، هدى جميل عبد الغني والهاشمي، لطيف غازي مكي. العلاقة بين مركز السيطرة و الاطمئنان النفسي لدى تدريسيي جامعة بغداد. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 2، ع. 209، ص ص. 157-204.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379002

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 202-204

رقم السجل

BIM-379002