تطور قواعد الفهرسة الوصفية منة AACR2 إلى RDA و متابعة المكتبات الجامعية العراقية لها

العناوين الأخرى

Modern development for cataloging rules (deseriptive or metadata)‎ from aacr2 to rda following the Iraq university libraries

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

صبار، هدى سلمان
سلمان، شيماء حامد

المصدر

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 2، العدد 207 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 207-236، 30ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية / ابن رشد

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

30

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة التغير و التطوير الذي خضعت له قواعد الفهرسة الوصفية و ما أحدث القواعد الناتجة عن ذلك التغير و ما الجهود العربية التي ساهمت في هذا التطور، و قد اتبع المنهج المسحي في جمع البيانات و تحليلها و استخدمت أشكال أوعية المعلمات التي تناولت موضوع الفهرسة الوصفية و قواعدها و كذلك المقابلة مع العاملين في أقسام الإجراءات الفنية في مكتباتنا الجامعية عينة البحث.

و خرج البحث بعدد من النتائج منها : 1-أن قواعد الفهرسة الوصفية ( AACR2 ) هي قواعد ليست ثابتة تعرضت للمراجعة و التغير و التطوير بصورة مستمرة لذا نجد أن قواعد ( RDA) هي امتداد و وريث لها و أنها تمثل الطبيعة التجريبية الثالثة لها.

2-على الرغم من أن أغلب العاملين في أقسام الفهرسة هم من المتخصصين في علم المكتبات و المعلمات مع سنوات الخبرة الطويلة و الاستقرار الوظيفي إلا أنهم يعانون من عدم معرفتهم بالتطورات الحديثة في مجال الفهرسة و التصنيف و الممثلة بقواعد ( RDA).

أما أهم التوصيات : 1-سعي المتخصصين من ذوي الدرجات العلمية و الخبرة العالية على إنتاج الوسائل المساعدة في تطبيق قواعد الفهرسة الوصفية ( الكتب التفسيرية، الأدلة ) لتوضح و تفسر القواعد بشكل موجز و مبسط و موجه للمفهرسين في مختلف أنواع المكتبات.

2-ضرورة اشتراك العاملين في برامج تدريبية على تطبيق القواعد و استخدامها على نطاق عالمي و عربي و محلي للإطلاع على الخبرات المختلفة في مجال المعلومات و المكتبات عامة و مجال الفهرسة الوصفية خاصة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

صبار، هدى سلمان وسلمان، شيماء حامد. 2013. تطور قواعد الفهرسة الوصفية منة AACR2 إلى RDA و متابعة المكتبات الجامعية العراقية لها. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2، ع. 207، ص ص. 207-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379033

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

صبار، هدى سلمان وسلمان، شيماء حامد. تطور قواعد الفهرسة الوصفية منة AACR2 إلى RDA و متابعة المكتبات الجامعية العراقية لها. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 2، ع. 207 (2013)، ص ص. 207-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379033

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

صبار، هدى سلمان وسلمان، شيماء حامد. تطور قواعد الفهرسة الوصفية منة AACR2 إلى RDA و متابعة المكتبات الجامعية العراقية لها. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 2، ع. 207، ص ص. 207-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379033

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 235

رقم السجل

BIM-379033