فلسفة دراسة أدارة المواد البشرية بمنظور استراتيجي

Other Title(s)

Philosophy study of human resources management in strategic perspective

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الدليمي، إنتصار عباس حمادي
نديم، عدي زهير محمود

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 75 (31 Mar. 2014), pp.159-183, 25 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تتناول هذه الورقة موضوعا عميقا في ادارة الموارد البشرية، ذا بعد فكري و فلسفي في الفكر الاداري الحديث.

و أنصب الهدف حول تحديد المفهوم الاستراتيجي لممارسات ادارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال و قد درس المفهوم العلمي، من حيث كيفية التحول من ادارة الأفراد، و إلى ادارة موارد بشرية، ثم إلى إدارة موارد بشرية استراتيجية.

و تضمن البحث مناقشات جادة مستفيضة حول طبيعة التحولات، و كيفية تحديد ماهية و محتوى المنظور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية في عالم الأعمال المتغير و المتقلب.

و كذلك تم تفسير و توضيح الفلسفات النطرية التي جاءت بها الدراسات السابقة المختلفة، و تحديد المسارات في تبني المدخل الفكري المناسب الملائم في إدارة الموارد البشرية في منظمات الألفية الثالثة.

و لقد تضمنت الورقة موضوعات جمة أنصب أغلبها حول الجوهر الفلسفي لإدارة الموارد البشرية و الاهتمامات البحثية في معالجة الأساسيات منها جذور ادارة الموارد البشرية و ارتباطها بتحولات التغيير الجارية، التحول من ادارة الأفراد إلى ادارة الموارد البشرية بمنظور استراتيجي بوصفها وظيفة تذهب إلى ما وراء مسؤولية المدراء التنفيذيين للموارد البشرية، لتضع بالاعتبار دور كل من المدراء الآخرين، و خاصة مدراء الأنشطة الرئيسة للمنظمة كمدراء آخرين للموارد البشرية كل حسب موقعة، و دورها في المسؤولية الهرمية للتنظيم.

و وفقا للمنظور الاستراتيجي إن ادارة الموارد البشرية ستكون بمثابة نظم متطورة ممنهجة متعددة الأبعاد مكونة من العناصر التي يمكن أن تجمع في أساليب مختلفة للحصول على عدد لا نهائي من التشكيلات الممكنة لتحقيق التفوق التنظيمي.

فالفكرة الرئيسية تتمثل أساسا بتحديد أنظمة لإدارة الموارد البشرية "نموذجية-معيارية" غير مثالية، لا تعكس بالضرورة الطاهرة الملموسة بشكل تجريبي.

American Psychological Association (APA)

الدليمي، إنتصار عباس حمادي ونديم، عدي زهير محمود. 2014. فلسفة دراسة أدارة المواد البشرية بمنظور استراتيجي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 75، ص ص. 159-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379496

Modern Language Association (MLA)

الدليمي، إنتصار عباس حمادي ونديم، عدي زهير محمود. فلسفة دراسة أدارة المواد البشرية بمنظور استراتيجي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 75 (2014)، ص ص. 159-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379496

American Medical Association (AMA)

الدليمي، إنتصار عباس حمادي ونديم، عدي زهير محمود. فلسفة دراسة أدارة المواد البشرية بمنظور استراتيجي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 75، ص ص. 159-183.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379496

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 180-182

Record ID

BIM-379496