توثيق قرارات التحكيم الإلكتروني بالتوقيع الإلكتروني : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

Documenting electronical arbitration awards in electronic signature : a comparative study

المؤلفون المشاركون

الربيعي، إبراهيم إسماعيل إبراهيم
النائلي، علاء عبد الأمير موسى

المصدر

مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية

العدد

المجلد 6، العدد 1 (31 مارس/آذار 2014)، ص ص. 153-185، 33ص.

الناشر

جامعة بابل كلية القانون

تاريخ النشر

2014-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

33

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

في الوقت الذي يشهد فيه العالم ثورة المعلومات و الاتصالات و اسـتخدام الوسـائل الإلكترونيـة لغرض إنجاز العقود و المعاملات، الذي أدت بدورها إلى ظهور صيغ جديدة للتعامل الإلكترونـي لـم تكن معروفة من قبل و هو ما يعرف بعقود التجارة الإلكترونية، و من ثم فإن المنازعات أضحت أمـرا حاضرا للعيان بين الأطراف، و لذلك يكون البحث عن آلية مناسبة و سريعة لفضها تلائم هـذه البيئـة الإلكترونية، و من هنا ظهر التحكيم الإلكتروني بشكله المطور عن التحكيم التقليـدي لغـرض تـسوية منازعات عقود التجارة الإلكترونية، و من أهم الآثار المترتبة للتحكيم الإلكتروني هو صـدور قـرار التحكيم الإلكتروني الذي يعتبر الثمرة و الغاية التي يبتغيها أطراف النزاع الإلكتروني، و الـذي لابـد أن يحاط بمجموعة من الضمانات التي تكفل حمايته من التحريف و التلاعب و للتأكد من صدوره من قبـل المحكمين و عدم إنكار المحكمين له و ذلك لأن قرار التحكيم الإلكتروني يصدر في عـالم افتراضـي، و هذا الأمر لا يتحقق إلا عن طريق توثيقه بالتوقيع الإلكتروني الذي يتبع فيه إجراءات معينة للتحقـق أنه يعود لشخص معين عن طريق وسائل التحليل و فك الرموز و التشفير، عن طريق الجهة المختـصة بتصديق شهادات التواقيع الإلكترونية، و لذلك ارتأينا البحث في موضوع : "توثيق قرارات التحكيم الإلكتروني بالتوقيع الإلكتروني-دراسة مقارنة".

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الربيعي، إبراهيم إسماعيل إبراهيم والنائلي، علاء عبد الأمير موسى. 2014. توثيق قرارات التحكيم الإلكتروني بالتوقيع الإلكتروني : دراسة مقارنة. مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية،مج. 6، ع. 1، ص ص. 153-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379704

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الربيعي، إبراهيم إسماعيل إبراهيم والنائلي، علاء عبد الأمير موسى. توثيق قرارات التحكيم الإلكتروني بالتوقيع الإلكتروني : دراسة مقارنة. مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية مج. 6، ع. 1 (2014)، ص ص. 153-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379704

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الربيعي، إبراهيم إسماعيل إبراهيم والنائلي، علاء عبد الأمير موسى. توثيق قرارات التحكيم الإلكتروني بالتوقيع الإلكتروني : دراسة مقارنة. مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية. 2014. مج. 6، ع. 1، ص ص. 153-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379704

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 180-183

رقم السجل

BIM-379704