المضمون المعلوماتي الإضافي لمؤشرات القوائم المالية للشركات الصناعية المساهمة الأردنية

Other Title(s)

The incremental information content of financial statements’ signals of Jordanian industrialshareholding companies

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الدبعي، مأمون محمد
حجاج، رلى يوسف

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 10, Issue 2 (30 Jun. 2014), pp.199-228, 30 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

30

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار المضمون المعلوماتي لبعض المؤشرات الأساسية (Signals Fundamenta1) التي اقترحها (Thiagarajan and, Lev 1993) في دراستهما، اختبار ما إذا كان لتلك المؤشرات الأساسية مضمون معلوماتي إضافي علاوة على المضمون المعلوماتي لرقم الربح المحاسبي في السوق المالي الأردني.

كما تختبر الدراسة أيضا الطبيعة القرينية (Contextual) لتلك المؤشرات، و ذلك من خلال الأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية السائدة خلال فترة الدراسة.

تفترض الدراسة وجود مضمون معلوماتي إضافي لهذه المؤشرات الأساسية مجتمعة علاوة على المضمون المعلوماتي لرقم الربح المحاسبي، كما تفترض أن هذا المضمون المعلوماتي يتأثر سلبا و إيجابا بالحالة الاقتصادية السائدة.

تم تطبيق الدراسة على عينة من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، و بلغ عددها (86) شركة مدرجة في بورصة عمان خلال الفترة (1995-2010)، و بلغ عدد المشاهدات الكلية (485) مشاهدة.

و قد أظهرت النتائج وجود مضمون معلوماتي إضافي لهذه المؤشرات الأساسية مجتمعة علاوة على المضمون المعلوماتي لرقم الربح المحاسبي، كما حددت المؤشرات الأساسية الأكثر أهمية في السوق المالي الأردني و هي مؤشر مخزون البضاعة الجاهزة، و مؤشر مجمل الربح، و مؤشر النفقات الرأسمالية، كذلك أظهرت النتائج أن المضمون المعلوماتي لهذه المؤشرات الأساسية يعتمد على الحالة الاقتصادية السائدة مما يؤكد أهمية التحليل القريني (Analysis Contextual).

American Psychological Association (APA)

حجاج، رلى يوسف والدبعي، مأمون محمد. 2014. المضمون المعلوماتي الإضافي لمؤشرات القوائم المالية للشركات الصناعية المساهمة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 10، ع. 2، ص ص. 199-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380118

Modern Language Association (MLA)

حجاج، رلى يوسف والدبعي، مأمون محمد. المضمون المعلوماتي الإضافي لمؤشرات القوائم المالية للشركات الصناعية المساهمة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 10، ع. 2 (2014)، ص ص. 199-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380118

American Medical Association (AMA)

حجاج، رلى يوسف والدبعي، مأمون محمد. المضمون المعلوماتي الإضافي لمؤشرات القوائم المالية للشركات الصناعية المساهمة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2014. مج. 10، ع. 2، ص ص. 199-228.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380118

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-380118