أثر رأس المال الفكري في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية

Other Title(s)

The impact of intellectual capital in improving the profitability, of Jordanian pharmaceutical companies

Time cited in Arcif : 
20

Joint Authors

البشتاوي، سليمان حسين سليمان

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 10, Issue 2 (30 Jun. 2014), pp.229-253, 25 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

25

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر رأس المال الفكري في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية، و قد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما أثر رأس المال الفكري و مكوناته (البشري و الهيكلي و الزبائن) في تحسين ربحية المنشأة؟ و شمل مجتمع الدراسة الشركات الصناعية الدوائية في الأردن، و لجأ الباحثان إلى اختيار عينة مكونة من إحدى عشرة شركة دوائية في الأردن، و تم اختيار أفراد العينة باستخدام طريقة العينة الطبقية-و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانة شملت (38) فقرة بصيغتها النهائية، و بلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (80) استبانة من أصل (88) تم توزيعها أي بنسبة (9.90 % ).

و قد تم تحليل البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية SPSS و اختبار الفرضيات باستخدام اختبار (Test-T) و اختبار كرونباخ ألفا للتثبت من صدق أداة الدراسة.

و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن لرأس المال الفكري و مكوناته الثلاثة الرئيسة (البشري و الهيكلي و الزبائن) دورا كبيرا و فعالا في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية.

أما أهم التوصيات، فهي ضرورة استثمار الأموال في رأس المال الفكري للحصول على الموارد المعرفية و وضع خطة للمحافظة على رأس المال الفكري من خلال برامج التحفيز المادي و المعنوي و توفير الأجواء المناسبة لاستقطاب الخبرات و المهارات و الكفاءات.

American Psychological Association (APA)

البشتاوي، سليمان حسين سليمان وبني طه، إسماعيل أحمد حسين. 2014. أثر رأس المال الفكري في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 10، ع. 2، ص ص. 229-253.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380122

Modern Language Association (MLA)

البشتاوي، سليمان حسين سليمان وبني طه، إسماعيل أحمد حسين. أثر رأس المال الفكري في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 10، ع. 2 (2014)، ص ص. 229-253.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380122

American Medical Association (AMA)

البشتاوي، سليمان حسين سليمان وبني طه، إسماعيل أحمد حسين. أثر رأس المال الفكري في تحسين ربحية شركات الصناعات الدوائية الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2014. مج. 10، ع. 2، ص ص. 229-253.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380122

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-380122