أثر المقارنات المرجعية (Benchmarking)‎ في التحسين المستمر لجودة المنتجات و العمليات : دراسة ميدانية على شركات صناعة الأدوية في الأردن

Other Title(s)

The impact of benchmarking in achieving continuous process and products quality improvement : a field study in the Jordanian pharmaceutical companies

Time cited in Arcif : 
7

Joint Authors

عطياني، مراد سليم
نور، عبد الناصر إبراهيم حافظ

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 10, Issue 2 (30 Jun. 2014), pp.276-296, 21 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب المقارنات المرجعية (Benchmarking) في التحسين المستمر لكل من المنتجات الدوائية الأردنية و عمليات إنتاجها.

و لتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة في الجزء الأول منها على المراجعة النظرية الشاملة لأدبيات الموضوع، كما حاول الباحثان في الجزء الثاني من الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق المقارنات المرجعية من خلال الاستبانة التي تم تصميمها و توزيعها على كافة الشركات الأردنية العاملة في صناعة الأدوية.

تم تطوير نموذج الدراسة في ضوء مجموعتين من الفرضيات انبثق عنها مجموعة من الفرضيات الفرعية، دارت في مجملها حول وجود أثر ذي دلالة معنوية للمقارنة المرجعية في تحسين المنتجات الدوائية الأردنية و عمليات إنتاجها.

و بعد إجراء التحليل الإحصائي اللازم توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام أسلوب المقارنات المرجعية في التحسين المستمر لكل من المنتجات الدوائية الأردنية و العمليات الإنتاجية المتبعة في هذه الصناعة.

و بناء على النتائج المستخلصة، فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة تبني شركات صناعة الأدوية الأردنية لأسلوب المقارنة المرجعية و تسهيل عمل فرق المقارنات المرجعية للارتقاء بسمعة و جودة المنتجات الدوائية الأردنية.

American Psychological Association (APA)

عطياني، مراد سليم ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. 2014. أثر المقارنات المرجعية (Benchmarking) في التحسين المستمر لجودة المنتجات و العمليات : دراسة ميدانية على شركات صناعة الأدوية في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 10، ع. 2، ص ص. 276-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380131

Modern Language Association (MLA)

عطياني، مراد سليم ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. أثر المقارنات المرجعية (Benchmarking) في التحسين المستمر لجودة المنتجات و العمليات : دراسة ميدانية على شركات صناعة الأدوية في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 10، ع. 2 (2014)، ص ص. 276-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380131

American Medical Association (AMA)

عطياني، مراد سليم ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. أثر المقارنات المرجعية (Benchmarking) في التحسين المستمر لجودة المنتجات و العمليات : دراسة ميدانية على شركات صناعة الأدوية في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2014. مج. 10، ع. 2، ص ص. 276-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380131

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-380131