استعمال اختبار السحب على العقلة لقياس السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين بدلالة متغيرات (الوزن، و المسافة، و التكرار)‎ على وفق معادلة القدرة

العناوين الأخرى

Using pull up test on the horizontal bar for measuring short anaerobic capacity of arm muscles with the indication of (Weight, Distance, Frequency)‎ according to power equation

المؤلفون المشاركون

الياسري، حامد صالح مهدي
الطائي، أسامة أحمد حسين علي

المصدر

مجلة التربية الرياضية

العدد

المجلد 20، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2008)، ص ص. 1-18، 18ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

تاريخ النشر

2008-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى حساب السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين بدلالة متغيرات (الوزن، و المسافة، و التكرار) و على وفق معادلة القدرة و باستعمال اختبار السحب على العقلة لمدة (10 ثا)، و معرفة العلاقة بين المتغيرات قيد البحث (الوزن، المسافة، التكرار) بالسعة اللاهوائية القصيرة و نسبة إسهامهم بها، و معرفة أثر المتغيرات قيد البحث (الوزن، المسافة، التكرار) في السعة اللاهوائية القصيرة.

و استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح، و تم اختبار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد البالغ عددهم (70) طالبا، و استعمل الباحثان اختبار ثني الذراعان و مدهما من وضع التعلق (العقلة) لمدة (10) ثانية مع تطبيق معادلة القدرة بالاعتماد على متغيرات (الوزن، و المسافة، و التكرار)، و تم التأكد من الشروط العلمية للاختبار، و استعمل الباحثان الانحدار الخطي المتعدد للحصول على نتائج البحث، و استنتج الباحثان أن اختبار السحب على العقلة يمكن استعماله في قياس السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين، و أن أثر (ميل) المتغيرات قيد البحث (الوزن، و المسافة، و التكرار) في السعة اللاهوائية القصيرة كان كبرا جدا معنويا، و أن المتغيرات قيد البحث (الوزن، و المسافة، و التكرار) لها نسبة إسهام عالية جدا بالسعة اللاهوائية القصيرة، و أوصى الباحثان إلى استعمال معادلة القدرة في قياس السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين، و إلى إعداد المعايير الخاصة باختبار السحب على العقلة باستعمال معادلة القدرة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الياسري، حامد صالح مهدي والطائي، أسامة أحمد حسين علي. 2008. استعمال اختبار السحب على العقلة لقياس السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين بدلالة متغيرات (الوزن، و المسافة، و التكرار) على وفق معادلة القدرة. مجلة التربية الرياضية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 1-18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380399

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الياسري، حامد صالح مهدي والطائي، أسامة أحمد حسين علي. استعمال اختبار السحب على العقلة لقياس السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين بدلالة متغيرات (الوزن، و المسافة، و التكرار) على وفق معادلة القدرة. مجلة التربية الرياضية مج. 20، ع. 2 (2008)، ص ص. 1-18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380399

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الياسري، حامد صالح مهدي والطائي، أسامة أحمد حسين علي. استعمال اختبار السحب على العقلة لقياس السعة اللاهوائية القصيرة لعضلات الذراعين بدلالة متغيرات (الوزن، و المسافة، و التكرار) على وفق معادلة القدرة. مجلة التربية الرياضية. 2008. مج. 20، ع. 2، ص ص. 1-18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380399

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-380399