تأثير تمرينات لتنمية بعض الإدراكات الحس-حركية في تطوير دقة بعض المهارات الأساسية بلعبة الكرة الطائرة من الجلوس

Other Title(s)

The effect of some sensory-motor perceptions exercises on the development of the accuracy of sitting volleyball basic skills

Joint Authors

صخي، حسين سبهان
صخي، علي سبهان

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 20, Issue 3 (30 Sep. 2008), pp.42-59, 18 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2008-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

قام الباحثان بإجراء هذه الدراسة منطلقين من الواقع العلمي و العملي في فعالية الكرة الطائرة من الجلوس حيث تعد نشاطا ترويحيا و تنافسيا للمعاقين بدنيا، و أن اللاعب الجيد أثناء التعلم و التمرين يستطيع أن يربط بين أداء المهارات ذهنيا و بدنيا بحيث يكون أكثر دقة في الأداء المهاري، و الإدراك الحركي يتضمن تحديد و تفسير الإحساسات القادمة من المستقبلات الحسية، و ترتبط لعبة الكرة الطائرة كمهارات بالعديد من المدركات التي يمكن تطويرها و تنميتها من خلال عملية التعلم و التدريب، و أهمها إدراك الإحساس بالمسافة إلى الجانب و الأمام و الخلف و الإحساس بالأداة (الكرة) و الشبكة و اللاعب الزميل و غيرها من الإحساسات الأخرى، و من هنا جاءت هذه الدراسة إذ وضع الباحثان مجموعة من التمرينات لتنمية الإدراكات الحركية والدقة المهار ية للاعبين، إذ تم اختيار العينة (16) من لاعبي الكرة الطائرة من الجلوس للشباب بأعمار (18-20) سنة، كما استخدم الباحثان المنهج التجريبي (مجموعة تجريبية واحدة)، وقد توصل الباحثان إلى عدة استنتاجات منها إن استخدام تمرينات الإدراك الحركي المشابهة للأداء المهاري كان لها الدور الإيجابي فيرفع مستوى الأداء المهاري لعينة البحث، وقد توصلوا إلى عدة توصيات منها الاهتمام بتمارين الإدراك الحركي و جعلها من ضمن مفردات الوحدة التدريبية لما له من أهمية كبيرة في تطوير الأداء المهاري و الخططي.

American Psychological Association (APA)

صخي، حسين سبهان وصخي، علي سبهان. 2008. تأثير تمرينات لتنمية بعض الإدراكات الحس-حركية في تطوير دقة بعض المهارات الأساسية بلعبة الكرة الطائرة من الجلوس. مجلة التربية الرياضية،مج. 20، ع. 3، ص ص. 42-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380459

Modern Language Association (MLA)

صخي، حسين سبهان وصخي، علي سبهان. تأثير تمرينات لتنمية بعض الإدراكات الحس-حركية في تطوير دقة بعض المهارات الأساسية بلعبة الكرة الطائرة من الجلوس. مجلة التربية الرياضية مج. 20، ع. 3 (2008)، ص ص. 42-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380459

American Medical Association (AMA)

صخي، حسين سبهان وصخي، علي سبهان. تأثير تمرينات لتنمية بعض الإدراكات الحس-حركية في تطوير دقة بعض المهارات الأساسية بلعبة الكرة الطائرة من الجلوس. مجلة التربية الرياضية. 2008. مج. 20، ع. 3، ص ص. 42-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380459

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-380459