اتجاهات الرأي العام الفلسطيني و اليمني نحو موضوعات وطنية راهنة

Author

المصري، محمد

Source

سياسات عربية

Issue

Vol. 2014, Issue 8 (30 Apr. 2014), pp.139-151, 13 p.

Publisher

Arab Center for Research and Policy Studies

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Qatar

No. of Pages

13

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

بالنسبة إلى استطلاع الرأي العام الفلسطيني، فقد أظهرت النتائج بأنه متوافق إلى حد الإجماع على أن ”اتفاق الإطار” الذي يروج له وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يصب في تحقيق المصالح الإسرائيلية، و هو يعبر بشكل جلي عن رفضه لهذا الاتفاق.

كما أن الرأي العام الفلسطيني متوافق على رفض الشروط التي عادة ما تطرح على الجانب الفلسطيني كشروط لتوقيع اتفاق سلام نهائي مع إسرائيل.

إن الرأي العام الفلسطيني غير مستعد على الإطلاق لتقديم تنازلات في هذه الموضوعات التي أصبحت بمنزلة ثوابت أساسية للشعب الفلسطيني.

كما أظهرت النتائج أن الرأي العام الفلسطيني قد أورد العديد من الأسباب كعوامل معوقة للمصالحة الوطنية، و على رأسها المصالح الشخصية و الحزبية لقيادات الفصائل الفلسطينية، و الاحتلال الإسرائيلي.

أما الرأي العام اليمني، فقد عبرت أغلبيته عن تأييدها لوثيقة الحوار الوطني الشامل، و كانت نسبة المؤيدين لهذه الوثيقة تمثل ضعف المعارضين لها، فيما لم يحدد ربع المستجيبين موقفا لأنهم ليسوا على دراية أو معرفة ببنود الوثيقة و توصياتها.

و يشير تحليل النتائج إلى أن المحافظة على تأييد واسع لوثيقة الحوار الوطني يتطلب التعامل مع مخاوف شريحة واسعة من اليمنيين التي تعتقد بأن النظام الفدرالي يعني العمل على تقسيم اليمن، و كذلك التعامل مع مخاوف الذين ليس لديهم ثقة في تطبيق بنود الوثيقة، فضلا عن أن ذلك يتطلب إجراءات حكومية تعزز الأمن و الاستقرار.

كما تظهر النتائج أن هناك حاجة لجهد تعريفي بالوثيقة و توصياتها ؛ و هو أمر مهم لإنجاحها و المحافظة على تأييدها.

و أظهرت النتائج أن أمة الرأي العام اليمني تؤيد إجراء انتخابات رئاسية و نيابية بعد إقرار الدستور ؛ أي خلال فترة عام كحد أقصى من تاريخ إقرار وثيقة الحوار الوطني.

و أخيرا، فإن أكثرية الرأي العام اليمني لديها تصورات ذات أهمية حول طبيعة النظام الفدرالي الذي نصت عليه وثيقة الحوار الوطني بوصفه نظاما لحكم اليمن.

American Psychological Association (APA)

المصري، محمد. 2014. اتجاهات الرأي العام الفلسطيني و اليمني نحو موضوعات وطنية راهنة. سياسات عربية،مج. 2014، ع. 8، ص ص. 139-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380837

Modern Language Association (MLA)

المصري، محمد. اتجاهات الرأي العام الفلسطيني و اليمني نحو موضوعات وطنية راهنة. سياسات عربية ع. 8 (نيسان 2014)، ص ص. 139-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380837

American Medical Association (AMA)

المصري، محمد. اتجاهات الرأي العام الفلسطيني و اليمني نحو موضوعات وطنية راهنة. سياسات عربية. 2014. مج. 2014، ع. 8، ص ص. 139-151.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-380837

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-380837