دراسة مظهرية لحبوب اللقاح في بعض أجناس عائلة الحنطة السوداء Polygonaceae

Other Title(s)

Pollen morphological study of some genera of Polygonaceae juss

Joint Authors

التميمي، عبد الله حمد لفتة
العيداني، طه ياسين مهودر

Source

مجلة أبحاث البصرة : العلميات

Issue

Vol. 32, Issue 3B (30 Sep. 2006)6 p.

Publisher

University of Basrah College of Education for Pure Sciences

Publication Date

2006-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

6

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أظهرت دراسة 22 نوعا تعود إلى ستة أجناس و ثلاث قبائل tribes من عائلة الحنطة السوداء إن حبوب اللقاح كانت متوسطة أو صغيرة الحجم، ثلاثية الثقوب و الأخاديد موزعة عند خط استواء الحبة trizonocolporate في معظم الأنواع و احتوى بعضها أنماطا أخرى مثل رباعي و خماس و سداسي و الأخاديد و الثقوب الموزعة على خط استواء الحبة أو على أنحاءها tetra-penta-hexa-pantocolporate أما الفتحات الداخلية ora فكانت دائرية circularأو متطاولة مع امتداد الأخدود lolongate.

و انفرد الجنس Emex بنمط ثلاثي الأخاديد القصيرة tribrevicolpate و اختلفت الأنواع في أشكال حبوب اللقاح التي تراوحت بين المفلطح الكروي oblate-spheroidal و المتطاول الكروي prolate-spheroidal و تميز القليل منها بالشكل شبه المتطاول subprolate و تساوي سمك طبقتي الغلاف تقريبا في حبوب معظم الأنواع و أظهر الجنس Antigonon زيادة في سمك الطبقة الخارجية وصلت إلى الضعف، كما تغايرت زخرفة ornamentation حبوب اللقاح و انفردت أنواع الجنس Atraphaxis بالزخرفة المخططة striate أو المخططة الشبكية striato reticulate بينما كانت في الأجناس الأخرى مثقبة punctate أو شبكية دقيقة micro-reticulate كما تم وضع مفتاح تصنيفي لتمييز الأجناس على صفات حبوب اللقاح.

American Psychological Association (APA)

العيداني، طه ياسين مهودر والتميمي، عبد الله حمد لفتة. 2006. دراسة مظهرية لحبوب اللقاح في بعض أجناس عائلة الحنطة السوداء Polygonaceae. مجلة أبحاث البصرة : العلميات،مج. 32، ع. 3B.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381534

Modern Language Association (MLA)

العيداني، طه ياسين مهودر والتميمي، عبد الله حمد لفتة. دراسة مظهرية لحبوب اللقاح في بعض أجناس عائلة الحنطة السوداء Polygonaceae. مجلة أبحاث البصرة : العلميات مج. 32، ع. 3B (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381534

American Medical Association (AMA)

العيداني، طه ياسين مهودر والتميمي، عبد الله حمد لفتة. دراسة مظهرية لحبوب اللقاح في بعض أجناس عائلة الحنطة السوداء Polygonaceae. مجلة أبحاث البصرة : العلميات. 2006. مج. 32، ع. 3B.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381534

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-381534