مسح لإصابة نخيل التمر Phoenix dactylifera بحشرة الأرضة (Isoptera : Termitidae)‎ Microcerotermes diversus (Silvestri)‎ في بعض مناطق محافظة البصرة

العناوين الأخرى

Survey on the infestation of date palm Phoenix dactylifera with termites Microcerotermes diversus (Silvestri)‎ (Isoptera : Termitidae)‎ in different locations in Basrah Governorate

المؤلفون المشاركون

الدوسري، ناصر حميد
النجم، إيهاب عبد الكريم عبد الله

المصدر

مجلة أبحاث البصرة : العلميات

العدد

المجلد 32، العدد 3B (30 سبتمبر/أيلول 2006)7ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الصرفة

تاريخ النشر

2006-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

7

التخصصات الرئيسية

النبات

الموضوعات

الملخص AR

شمل البحث دراسة نسبة و شدة الإصابة بحشرة الأرضة ( Microcerotermes diversus ( Silvestri ) في بساتين نخيل التمر لثمان مناطق من محافظة البصرة و هي الدير و الهارثة و كرمة على و شط العرب و سفوان و مناوي لجم و يوسفان و أبو الخصيب و على سبعة اصناف من نخيل التمر و هي الساير و الخضراوي و الزهدي و الديري و الحلاوي و البريم و البرحي، بينت النتائج أن أكثر المناطق إصابة بحشرة الأرضة هي منطقة الهارثة إذ كانت نسبة الإصابة فيها 74.8 % بينما بلغت شدة الإصابة 10.3 حشرة / الكربة.

و وجد أن صنف الديري هو أكثر الأصناف شدة في الإصابة بحشرة الأرضة إذ كانت نسبة الإصابة 87.5 % بينما كانت شدة الإصابة لهذا الصنف 12 حشرة / الكربة، كان لنسجة التربة تأثيرا على إصابة نخيل التمر بحشرة الأرضة إذ وجد أن النخيل المزروع في المناطق التي تحتوي على نسب مرتفعة من الطين و الغرين أكثر إصابة بالأرضة من النخيل المزروع في المناطق ذات الترب الرملية.

لوحظت علاقة ارتباط بين شدة و نسبة الإصابة بحشرة الأرضة و ملوحة التربة إذ بلغت قيمة الارتباط بين نسبة الإصابة و ملوحة التربة ( r = 0.656 ) بينما كانت ( r = 0.879 ) بين شدة الإصابة و ملوحة التربة كما بين الدراسة عدم وجود علاقة بين نسبة و شدة الإصابة بحشرة الارضة مع درجة تفاعل التربة ( pH ) بينما كانت علاقة الارتباط سالبة مع مستوى الماء الأرضي إذ كانت ( r = -0.587 ) مع شدة الإصابة و (r = -0.45 ) مع نسبة الإصابة، و من خلال الدراسة لوحظ علاقة ارتباط موجبة بين نسبة الإصابة بحشرة الأرضة ( r= 0.955 ) و شدة الإصابة بحشرة الأرضة ( r = 0.634 ) مع أعمار النخيل المفحوصة إذ كانت الأشجار الأكبر عمرا أكثر شدة و نسبة إصابة بهذه الآفة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الدوسري، ناصر حميد والنجم، إيهاب عبد الكريم عبد الله. 2006. مسح لإصابة نخيل التمر Phoenix dactylifera بحشرة الأرضة (Isoptera : Termitidae) Microcerotermes diversus (Silvestri) في بعض مناطق محافظة البصرة. مجلة أبحاث البصرة : العلميات،مج. 32، ع. 3B.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381555

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الدوسري، ناصر حميد والنجم، إيهاب عبد الكريم عبد الله. مسح لإصابة نخيل التمر Phoenix dactylifera بحشرة الأرضة (Isoptera : Termitidae) Microcerotermes diversus (Silvestri) في بعض مناطق محافظة البصرة. مجلة أبحاث البصرة : العلميات مج. 32، ع. 3B (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381555

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الدوسري، ناصر حميد والنجم، إيهاب عبد الكريم عبد الله. مسح لإصابة نخيل التمر Phoenix dactylifera بحشرة الأرضة (Isoptera : Termitidae) Microcerotermes diversus (Silvestri) في بعض مناطق محافظة البصرة. مجلة أبحاث البصرة : العلميات. 2006. مج. 32، ع. 3B.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381555

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية

رقم السجل

BIM-381555