دراسة محتوى الأحماض الأمينية و الدهنية في ثمار نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنفي أم الدهن و البريم و الملقحة بثلاثة أصناف من ذكور النخيل

Other Title(s)

Study of amino acids and fatty acids in date palm fruit cultivars am aldehin and braime of three male date palm pollinaters

Author

عبد الكريم محمد عبد

Source

مجلة أبحاث البصرة : العلميات

Issue

Vol. 33, Issue 3B (30 Sep. 2007), pp.31-37, 7 p.

Publisher

University of Basrah College of Education for Pure Sciences

Publication Date

2007-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

7

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة خلال موسم النمو 2006 في أحد بساتين النخيل قضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة.

أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في تأثير أصناف أفحل النخيل المستخدمة في التلقيح لصنف أم الدهن على النسبة المئوية للبروتين و الأحماض الأمينية الكلية.

و قد تفوق معنويا الصنف الخكري العادي مقارنة مع بقية الأصناف المستخدمة في التلقيح على النسبة المئوية للبروتين في حين تفوق الصنف الغنامي الأخضر معنويا على الأحماض الأمينية الكلية بالنسبة لصنف البريم.

و ظهرت النتائج اختلاف تأثير ما بين صنف اللقاح في محتوى الثمار من الأحماض الأمينية فقد تناوب كل من الغنامي الأخضر و الخكري العادي في التفوق المعنوي في كثير من الأحماض الأمينية المشخصة و لكلا الصنفين.

و تم التوصل إلى تفوق الغنامي الأخضر معنويا مقارنة مع بقية الأصناف المستخدمة في التلقيح في النسبة المئوية للأحماض الدهنية (أوليك، بالميتوليك، لينولينك، و مرستيك).

أما بالنسبة إلى الصنف البريم فقد وجد من الدراسة تفوق كل من الغنامي الأخضر و الخكري العادي معنويا و بالتناوب للأحماض الدهنية (اوليك، بالميتوليك، المرستيك، السيترك و بالمتيك).

American Psychological Association (APA)

عبد الكريم محمد عبد. 2007. دراسة محتوى الأحماض الأمينية و الدهنية في ثمار نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنفي أم الدهن و البريم و الملقحة بثلاثة أصناف من ذكور النخيل. مجلة أبحاث البصرة : العلميات،مج. 33، ع. 3B، ص ص. 31-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381761

Modern Language Association (MLA)

عبد الكريم محمد عبد. دراسة محتوى الأحماض الأمينية و الدهنية في ثمار نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنفي أم الدهن و البريم و الملقحة بثلاثة أصناف من ذكور النخيل. مجلة أبحاث البصرة : العلميات مج. 33، ع. 3B (أيلول 2007)، ص ص. 31-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381761

American Medical Association (AMA)

عبد الكريم محمد عبد. دراسة محتوى الأحماض الأمينية و الدهنية في ثمار نخيل التمر Phoenix dactylifera L. صنفي أم الدهن و البريم و الملقحة بثلاثة أصناف من ذكور النخيل. مجلة أبحاث البصرة : العلميات. 2007. مج. 33، ع. 3B، ص ص. 31-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-381761

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-381761