استراتيجيات تنمية التفكير التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن

Other Title(s)

Strategies used by skillful mathematics teachers in classroom to develop students thinking skills in the upper basic stage in Jordan

Dissertant

الصباغ، سميلة أحمد

Thesis advisor

أبو زينة، فريد كامل

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت الدراسة لاستقصاء استراتيجيات تنمية التفكير و تطويره التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات و التي تتفق مع وثيقة المبادئ و المعايير للرياضيات المدرسية (NCTM,2000).

و عليه حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

ما هي استراتيجيات إدراك أهمية التفكير و التبرير و البرهان التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية العليا ؟ 2.

ما هي استراتيجيات التخمين و التحقق التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية العليا ؟ 3.

ما هي استراتيجيات تطوير الحجج الرياضية و البراهين و تقييمها التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية العليا ؟ 4.

ما هي استراتيجيات اختيار أنماط متعددة من التفكير و استخدامها التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية العليا ؟ و للإجابة عن هذه الأسئلة قامت الباحثة بالإجراءات التالية : تم اختيار ثلاثة مواقع مختلفة وفق استراتيجية العينة القصدية، و شارك في هذه الدراسة ثلاث معلمات رياضيات بالمرحلة الأساسية و طالباتهن من المواقع ذاتها.

و تمثل دور الباحثة في هذه الدراسة بالملاحظ المشارك، فلاحظت المعلمات و الطالبات داخل غرفة الصف و في الساحات و في الممرات في أوقات مختلفة وبأوضاع مختلفة، و تم ملاحظة المعلمات في المواقع الثلاثة ؛ للتعرف على استراتيجيات التدريس الشائعة و وصفها و تحليلها. و اعتمدت هذه الدراسة دراسة حالة متعددة على أدوات : الملاحظة، و المقابلة وتحليل الوثائق.

فقد جمعت البيانات ضمن سياقاتها الطبيعية من خلال ملاحظة الباحثة لهذه السياقات في صورتها الطبيعية، و كانت هذه الملاحظات تهدف إلى وصف المواقف و الأنشطة، و المعاني التي تلاحظها من وجهة نظر المشاركين.

و قد أعدت الباحثة صحيفة لتحليل هذه الملاحظات وفقا لمعايير التفكير الواردة في وثيقة مجلس معلمي الرياضيات.

(NCTM,2000) و استخدم في الدراسة اختبار التفكير الرياضي و هو اختبار من إعداد أبو زينة (أبو زينه، 1983) مكون من 24 فقرة.

بدأت الباحثة عملية الملاحظة و تسجيلها من منتصف شهر أيلول 2002 و حتى نهاية شهر كانون الأول من السنة نفسها و فق ظروف الموقع و الوحدات التدريسية و الصفوف.

و أمكن رصد و تسجيل 21 حصة صفية للمعلمة في الموقع الأول، 30 حصة صفية للمعلمة في الموقع الثاني، 18 حصة صفية للمعلمة في الموقع الثالث.

و قد تم مقابلة المعلمات في المواقع الثلاثة بهدف التعرف و استطلاع الآراء و وجهات النظر حول استراتيجيات التفكير التي يوظفنها لتطوير تفكير الطالبات.

كما تم مقابلة مجموعة من الطالبات من المواقع الثلاثة ؛ بهدف استطلاع آرائهن حول أهمية التفكير الرياضي، و مقارنة أدائهن في بعض الأسئلة الرياضية.

و قابلت الباحثة 15 طالبة من الموقع الأول، و 17 طالبة من الموقع الثاني، و 19 طالبة من الموقع الثالث. و استخدمت الباحثة استراتيجيات متعددة لتحقيق صدق البحث منها : سرد الأحداث في سياقاتها الطبيعية من : مواقف و سياقات و اتجاهات حدثت في الحقيقة، و استخدام السرد القصصي للأحداث، و التواجد في الميدان لمدة طويلة.

و استخدمت استراتيجيات التثليث عند جمع البيانات و تحليلها، فجمعت الباحثة البيانات بأدوات مختلفة : كالملاحظة، و المقابلة، و الوثائق و المحادثات الطارئة، و تعدد ت المشاركات و الأوقات التي جمعت البيانات فيها.

و تم الاتفاق من قبل أكثر من باحث على طرق تسجيل الملاحظات و الدقة في كتابة التقارير.

كما تضمن البحث نماذج من لغة المشاركات في الدراسة أثناء وصف السياقات ؛ لتوضيح الاتجاهات و المشاعر و المعتقدات.

وظفت استراتيجية مراجعة البيانات من قبل المشاركات بعد تدوينها و التوقيع عليها.

وقد تم تدوين هذه الملاحظات و البيانات أولا بأول ثم عبئت على شكل مختصرات و رموز بعد مغادرة الموقع.

أما مراحل جمع البيانات فتدرجت من مرحلة التخطيط، إلى مرحلة البدء بجمع البيانات و بناء الثقة و الألفة مع المشاركات و في المواقع.

و تلاها مرحلة جمع البيانات الأساسية و التي : تتضمن التحليل، و التلخيص، و الترميز، و الوصف.

ثم إغلاق جمع البيانات و ترك المواقع.

و أخيرا بناء شبكات و نماذج و تطويرها لتعطي معنى للبيانات و الحقائق. يمكن القول في ضوء نتائج الدراسة أن المعلمات قد امتلكن بعض الاستراتيجيات التي تطور التفكير لدى الطالبات و أخفقن في بعضها، و تفاوتت درجة امتلاك هذه الاستراتيجيات باختلاف الموقع، و قد تصدر الموقع الثاني ذلك و هذا ما أكدت عليه أدوات الدراسة جميعها.

كما أظهرت نتائج التحليل حاجة المعلمة في الموقع الثالث إلى العديد من الاستراتيجيات التي تقود إلى استقلالية المتعلم و تطور قدرته على التفكير و البرهنة. و يدل تحليل نتائج الدراسة على أن المعلمة في الموقع الثاني _مقارنة مع المعلمات في المواقع الأخرى_لديها رؤية أوسع و قدرة أكبر على توظيف استراتيجيات تنمية التفكير و البرهنة، و قد انعكس هذا على نتائج الطالبات في اختبار التفكير و في المقابلات.

و مع ذلك أخفقت هذه المعلمة في توظيف بعض هذه الاستراتيجيات في عدة مواقف.

و أظهرت النتائج أيضا بأن معرفة المعلمات باستراتيجيات التفكير كانت متنوعة، فالمعلمة في الموقع الثاني أبدت وعيا مقارنة بالأخريات بهذه الاستراتيجيات و استخدامها في الجبر و الهندسة و حل المسألة بينما كان وعي المعلمة في الموقع الأول بأهمية هذه الاستراتيجيات في دروس الهندسة، و لم تظهر المعلمة في الموقع الثالث وعيا لاستخدام البرهان الرياضي و هي المعضلة التي يقع فيها العديد من معلمي الرياضيات.

لذلك فإن الدراسة توصي القائمين على تأهيل المعلمين و تدريبهم بأن تتضمن برامج التأهيل و التدريب ما يؤكد على أهمية البرهان الرياضي و تثمينه، و ضرورة توظيف الاستراتيجيات التي تنمي التفكير و البرهنة في التعلم الصفي.

كما نوصي المعلمين بعامة و معلمي الرياضيات خاصة أن يهتموا بهذا الجانب في المواقف التعليمية التعلمية.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

175

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة.

الفصل الرابع : تحليل البيانات و النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و الاستنتاجات و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الصباغ، سميلة أحمد. (2003). استراتيجيات تنمية التفكير التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-382449

Modern Language Association (MLA)

الصباغ، سميلة أحمد. استراتيجيات تنمية التفكير التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-382449

American Medical Association (AMA)

الصباغ، سميلة أحمد. (2003). استراتيجيات تنمية التفكير التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-382449

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-382449