الواقع المعرفي و الإرشادي لمربي الأسماك بالتلوث البيئي و أسبابه و مشاكله في المزارع السمكية

Other Title(s)

Lore extension reality of fishmen by environmental pollution, its causes, and problems in fish farms

Joint Authors

علي، عبد الخالق عبد الفتاح أحمد
العبيدي، تغريد صادق محسن
البدري، أشواق عبد الرزاق ناجي

Source

مجلة العلوم الزراعية العراقية

Issue

Vol. 39, Issue 4 (31 Oct. 2008), pp.89-97, 9 p.

Publisher

University of Baghdad College of Agriculture

Publication Date

2008-10-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

تعد الثروة الحيوانية أحد الجوانب الأساسية المكونة للنشاط الزراعي، و تعد الثروة السمكية أحد فروعها المهمة، و لهذا استهدف البحث التعرف على الواقع المعرفي و الإرشادي لمربي الأسماك في مجال التلوث البيئي للمزارع السمكية، و اختيرت بعض المحافظات الوسطى كمنطقة لأجزاء البحث و بنسبة 50% من المحافظات و هي : بغداد، صلاح الدين، ديالى، بابل.

تكونت عينة البحث من 50 مربيا للأسماك في تلك المزارع لتلك المحافظات.

و استخدم مقياس رباعي لقياس الواقع المعرفي مكون من العبارات (معرفة كبيرة، معرفة متوسطة، معرفة قليلة، لا أعرف).

تضمن المقياس 30 فقرة موزعة على خمسة محاور هي : المبيدات و النظام البيئي للأسماك و مخلفات المعامل الصناعية و مخلفات صناعة الدواجن و استخدام مياه الفيضانات.

خلص البحث إلى وجود واقع معرفي لمربي الأسماك ليس بالمستوى المطلوب في مجال التلوث البيئي، إذ بلغ معدل الواقع المعرفي للمربين 55 درجة على مقياس درجته العليا 90 درجة و الصغرى صفر.

و هو أعلى من درجة وسط المقياس البالغة 45 درجة.

كما تبين من نتيجة البحث أن جميع مربي الأسماك بنسبة 100% يؤكدون على أن المبيدات هي السبب الرئيسي في حدوث التلوث البيئي في مجال تربية الأسماك، بينما 92% منهم يؤكدون على أن النظام البيئي للأسماك هو السبب في أحداث التلوث.

أكد 88% منهم على أن مخلفات المعامل الصناعية هي السبب في أحداث مثل هذا التلوث، و لعل النسبة التي جاءت بالدرجة الرابعة التي بلغت 80% من مربي الأسماك اللذين أكدوا أن سبب التلوث في مزارع الأسماك هي مخلفات صناعة الدواجن.

أخيرا كان تسلسل استخدام مياه الفيضانات بالدرجة الأخيرة إذ بلغت نسبة المربين 76%.

كما يلاحظ من النتائج أن مشكلات استخدام المبيدات جاءت بالمرتبة الأولى تبعتها مشاكل استخدام النظام البيئي و بعدها مخلفات المعامل الصناعية ثم مخلفات صناعة الدواجن و أخيرا المشكلات الناتجة عن استخدام مياه الفيضانات.

American Psychological Association (APA)

البدري، أشواق عبد الرزاق ناجي وعلي، عبد الخالق عبد الفتاح أحمد والعبيدي، تغريد صادق محسن. 2008. الواقع المعرفي و الإرشادي لمربي الأسماك بالتلوث البيئي و أسبابه و مشاكله في المزارع السمكية. مجلة العلوم الزراعية العراقية،مج. 39، ع. 4، ص ص. 89-97.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-383456

Modern Language Association (MLA)

علي، عبد الخالق عبد الفتاح أحمد....[و آخرون]. الواقع المعرفي و الإرشادي لمربي الأسماك بالتلوث البيئي و أسبابه و مشاكله في المزارع السمكية. مجلة العلوم الزراعية العراقية مج. 39، ع. 4 (2008)، ص ص. 89-97.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-383456

American Medical Association (AMA)

البدري، أشواق عبد الرزاق ناجي وعلي، عبد الخالق عبد الفتاح أحمد والعبيدي، تغريد صادق محسن. الواقع المعرفي و الإرشادي لمربي الأسماك بالتلوث البيئي و أسبابه و مشاكله في المزارع السمكية. مجلة العلوم الزراعية العراقية. 2008. مج. 39، ع. 4، ص ص. 89-97.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-383456

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 96-97

Record ID

BIM-383456