تحليل عوامل لباقة السلوك و تأثيره في نشر ديمومة الحفاظ على الثقة المنظمية : بحث تطبيقي لعينة من منتسبي شركة الفاروق العامة للمقاولات الإنشائية

Other Title(s)

Analysis of politic behavior and its impact on displaying the continuousness of organizational trust maintenance : applied research of a sample of AL-farouq state construction contracting company employees

Author

سموعي، رفاء فرج

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 76 (30 Jun. 2014), pp.110-144, 35 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الى التعرف على مفهوم السلوك اللبق بوصفه أحد أنواع السلوكيات التي يعتقد الباحث بأهميتها على مختلف مجالات العمل الميدانية و لمختلف القطاعات و هو امتداد من عالم الساسة و السياسيين لكنه يخرج عن كونه يقع ضمن اطار سلوكية العمل المنظمي لمواجهة حالات اللاتاكد و المخاطر المتوقعة و يتضمن مجموعتين من العوامل الشخصية (رقابة ذات، تركيز على السيطرة، توقع النجاح، ادراك بدائل العمل) و المنظمية (الترقية، توزيع الموارد، دور الغموض، ديموقراطية القرار) سعى الباحث الى دراستها في اطار العلاقة والأثر بمتغير نشر ديمومة الحفاظ على الثقة المتضمن متغيرين (البناء الحافظ للثقة نشر ديمومة الثقة) ضمن اطار تطبيقي عبر عينة عشوائية من (90) موظفا في شركة الفاروق العامة للمقاولات الإنشائية التابعة لوزارة الأعمار و الإسكان لإختبار ثلاث فرضيات رئيسة و أربع فرعية، اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال المصادر المتعلقة بالموضوع و تنظيم استبانة لجمع البيانات ضمت 67(29:38 ) سؤال لكل من (عوامل السلوك اللبق، نشر ديمومة الحفاظ على الثقة) على التوالي و اجرى عدد من اللقاءات مع عدد من العاملين في الشركة، و توصل الباحث الى صحة الفرضيتين الرئيستين ازاء وجود علاقة و تأثير لعوامل السلوك في نشر ديمومة الحفاظ على الثقة لعوامل السلوك اللبق باختلاف متغيرات الشخصية (العمر، الجنس، التحصيل الدراسي، سنوات الخدمة، عدد الدورات التخصصية في اخر خمس سنوات) تضمن البحث أربعة مباحث انصرف الأول الى المنهجية البحثية و نبذة عن المنظمة المبحوثة ( شركة الفاروق العامة للمقاولات الانشائية) و الثاني للتاطير النظري لمتغيري البحث و الثالث إلى عرض نتائج الجانب الميداني و تحليلها في المنظمة المبحوثة و اختبار الفرضيات و الرابع للاستنتاجات و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

سموعي، رفاء فرج. 2014. تحليل عوامل لباقة السلوك و تأثيره في نشر ديمومة الحفاظ على الثقة المنظمية : بحث تطبيقي لعينة من منتسبي شركة الفاروق العامة للمقاولات الإنشائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 76، ص ص. 110-144.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384567

Modern Language Association (MLA)

سموعي، رفاء فرج. تحليل عوامل لباقة السلوك و تأثيره في نشر ديمومة الحفاظ على الثقة المنظمية : بحث تطبيقي لعينة من منتسبي شركة الفاروق العامة للمقاولات الإنشائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 76 (2014)، ص ص. 110-144.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384567

American Medical Association (AMA)

سموعي، رفاء فرج. تحليل عوامل لباقة السلوك و تأثيره في نشر ديمومة الحفاظ على الثقة المنظمية : بحث تطبيقي لعينة من منتسبي شركة الفاروق العامة للمقاولات الإنشائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 76، ص ص. 110-144.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384567

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 137-143

Record ID

BIM-384567