علاقة الذكاء الشعوري بأنماط اتخاذ القرارات و أثرهما في تفوق الأداء الجامعي : بحث استطلاعي لعينة من القيادات الإدارية في الجامعة المستنصرية

Other Title(s)

Relationship between emotional intelligence and decision making styles and their effect on performance excellence the university : an exploratory search for a sample of the administrative leaderships in the Mustansiriya university

Joint Authors

الهماوندي، وردة عبد الخالق عبد الرحمن
الملا، عبد الرحمن مصطفى طه

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 76 (30 Jun. 2014), pp.196-230, 35 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تناول هذا البحث أثر الذكاء الشعوري بأبعاده الرئيسة (فهم الذات، و إدارة الذات، و الفهم الاجتماعي، و إدارة العلاقات) في تفوق الأداء الجامعي بـ (أمثليه الأداء، و التطوير الاستراتيجي) عبر توسيط أنماط اتخاذ القرارات(العقلاني، و الحدسي، و المعتمد، و العفوي، و المتجنب) و انطلق البحث من معضلة فكرية بإثارة تساؤلات جوهرية تدور حول البحث و تم الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال الاطار النظري لمتغيرات البحث أولا و اختبار نماذج العلاقة والأثر ثانيا من خلال ستة فرضيات رئيسة.

و تمثل هدف البحث في توضيح مدى إسهام الذكاء الشعوري في تحقيق تفوق الأداء الجامعي بتوسيط أنماط اتخاذ القرارات و التي تساعد عينة البحث على تحسين أدائها و تعزيز مستوى الذكاء الشعوري لاتخاذ القرارات الصائبة، و طبق البحث على عينة مكونة (130) فردا من منصب عميد و معاون عميد و رئيس قسم في(12) كلية مع رئاسة الجامعة المستنصرية، و تم الاعتماد على الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات و المعلومات التي تم تحليلها من خلال استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، و توصل البحث إلى جملة استنتاجات أهمها استطاع الذكاء الشعوري لدى عينة البحث الاسهام في إحداث المزيد من التغيرات الايجابية في تفوق الأداء الجامعي و يبدو بصورة أكبر في بعد أمثليه الأداء و التي تزداد فيها إذا تمت عبر أنماط اتخاذ القرارات، و يوصي البحث في استفادة العينة المبحوثة من زيادة مساهمة الذكاء الشعوري في إحداث الكثير من التأثيرات الإيجابية في تفوق الأداء الجامعي حيث أن العينة بحاجة إلى المزيد من الجهود لتحسين أدائها من خلال أنماط اتخاذ القرارات و تفعيل ذلك التغيير في مجال التطوير الاستراتيجي.

American Psychological Association (APA)

الملا، عبد الرحمن مصطفى طه والهماوندي، وردة عبد الخالق عبد الرحمن. 2014. علاقة الذكاء الشعوري بأنماط اتخاذ القرارات و أثرهما في تفوق الأداء الجامعي : بحث استطلاعي لعينة من القيادات الإدارية في الجامعة المستنصرية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 76، ص ص. 196-230.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384659

Modern Language Association (MLA)

الملا، عبد الرحمن مصطفى طه والهماوندي، وردة عبد الخالق عبد الرحمن. علاقة الذكاء الشعوري بأنماط اتخاذ القرارات و أثرهما في تفوق الأداء الجامعي : بحث استطلاعي لعينة من القيادات الإدارية في الجامعة المستنصرية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 76 (2014)، ص ص. 196-230.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384659

American Medical Association (AMA)

الملا، عبد الرحمن مصطفى طه والهماوندي، وردة عبد الخالق عبد الرحمن. علاقة الذكاء الشعوري بأنماط اتخاذ القرارات و أثرهما في تفوق الأداء الجامعي : بحث استطلاعي لعينة من القيادات الإدارية في الجامعة المستنصرية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 76، ص ص. 196-230.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-384659

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 226-229

Record ID

BIM-384659