العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي : دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام أسلوب التحليل العاملي

Other Title(s)

Factors affecting consumer consumerism Iraqi

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

التميمي، حسناء ناصر إبراهيم حيدر
البياتي، بيداء ستار لفتة

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 8, Issue 23 (30 Jun. 2013), pp.56-72, 17 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Marketing

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الى تسليط الضوء على العوامل المؤثرة في النزعة الاستهلاكية لدى المستهلك العراقي و ترتيبها من حيث درجة الاهمية في التأثير من خلال استطلاع آراء عينة و التي بلغت ( 85 ) فردا من المتبضعين للسلع الكهربائية في اسواق بغداد، و قد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات و المعلومات من العينة المبحوثة و حللت اجاباتهم باستخدام التحليل العاملي و اختبار ( X )، و توصل البحث المجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها : 1-ثبت ان هناك قوة ارتباط و تأثير لمجموعة من العوامل في ظاهرة النزعة الاستهلاكية و بلغت نسبة مساهمتها في تفسير التباين الكلي هي ( 231,71 % ) و كان ترتيب العوامل حسب درجة تأثيرها في الظاهرة الاستهلاكية ( العوامل البيئية، العوامل الشخصية، عوامل تتعلق بالسلع، العوامل النفسية، الاسرة).

2-اوضحت نتائج اختبار ( X) بشأن التحري عن الفروق في استجابات العينة المبحوثة الى عدم وجود فروق معنوية في اجاباتهم بصدد العوامل المؤثرة في النزعة الاستهلاكية تبعا لخصائصهم الشخصية ( الجنس، الحالة الاجتماعية، العمر، التحصيل العلمي) و معدل الدخل.

American Psychological Association (APA)

التميمي، حسناء ناصر إبراهيم حيدر والبياتي، بيداء ستار لفتة. 2013. العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي : دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام أسلوب التحليل العاملي. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 8، ع. 23، ص ص. 56-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385009

Modern Language Association (MLA)

التميمي، حسناء ناصر إبراهيم حيدر والبياتي، بيداء ستار لفتة. العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي : دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام أسلوب التحليل العاملي. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 8، ع. 23 ( 2013)، ص ص. 56-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385009

American Medical Association (AMA)

التميمي، حسناء ناصر إبراهيم حيدر والبياتي، بيداء ستار لفتة. العوامل المؤثرة على النزعة الاستهلاكية عند المستهلك العراقي : دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن باستخدام أسلوب التحليل العاملي. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2013. مج. 8، ع. 23، ص ص. 56-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385009

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 71-72

Record ID

BIM-385009