الشفافية و أثرها على جودة الرسالة الإعلانية لشركات التأمين : بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية

العناوين الأخرى

Transparency and its impact on the quality of advertising mission for insurance companies

المؤلفون المشاركون

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع
الخزعلي، أحمد رعد ناظم

المصدر

مجلة دراسات محاسبية و مالية

العدد

المجلد 8، العدد 23 (30 يونيو/حزيران 2013)، ص ص. 113-139، 27ص.

الناشر

جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية

تاريخ النشر

2013-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

التسويق

الموضوعات

الملخص AR

تعد الشفافية من المصطلحات الإدارية المعاصرة التي بدأ تداولها يزداد في الآونة الاخيرة لما لها من أبعاد سياسية، و اقتصادية، اجتماعية و ثقافية فضلا عن أبعادها الإدارية التي تساعد على ايجاد بيئة عمل تمتاز بالنظام، و تخلو من الممارسات الخاطئة، و تظفي الشفافية المصداقية للجهة التي تنتهجها في ممارساتها، حتى صارت اداة للتميز، و جاء اختيار موضوع البحث (الشفافية و أثرها في جودة الرسالة الإعلانية لشركات التأمين) الذي يهدف الى قياس أثر الشفافية في جودة الرسالة الإعلانية لخدمات التأمين، في الوقت الذي تتجه فيه الكثير من دول العالم الى الاعتماد على الخدمات في دعم اقتصادها، و لبلوغ هدف البحث المذكور بني نموذج فرضي للبحث تضمن المتغير المستقل و المتغير التابع، و المتغيرات الفرعية، و اعتمادا على حركة الانموذج صيغت فرضية رئيسية، و لاختبار صحة الفرضية تم اختيار عينتين عشوائيتين لتمثل مجتمع البحث، حيث مثلت العينة الأولى و قوامها 46 مفردة، المدراء العامين، مدراء الفروع و العاملين في شركة التأمين الوطنية، أما العينة الثانية و قوامها 39 مفردة فمثلت الجمهور المستهدف (المؤمن لهم و غير المؤمن لهم)، و تم جمع المعلومات عن عينتي البحث باستخدام استمارة الاستبيان و مجموعة من التقارير السنوية، و عولجت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية الوصفية و الكمية لدراسة العلاقة بين متغيرات البحث و أبعاده.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخزعلي، أحمد رعد ناظم والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. 2013. الشفافية و أثرها على جودة الرسالة الإعلانية لشركات التأمين : بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 8، ع. 23، ص ص. 113-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385024

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخزعلي، أحمد رعد ناظم والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. الشفافية و أثرها على جودة الرسالة الإعلانية لشركات التأمين : بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 8، ع. 23 ( 2013)، ص ص. 113-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385024

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخزعلي، أحمد رعد ناظم والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. الشفافية و أثرها على جودة الرسالة الإعلانية لشركات التأمين : بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2013. مج. 8، ع. 23، ص ص. 113-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385024

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 137-139

رقم السجل

BIM-385024