أنموذج مقترح لتفعيل دور الهيئات المنظمة لمهنة التدقيق في تحقيق جودة التدقيق

Other Title(s)

Suggested Model for activating the role of the regulators for the auditing profession in achieving quality audit

Joint Authors

صلاح نوري خلف
اللهيبي، إسراء كاظم عبيد حسن

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 8, Issue 23 (30 Jun. 2013), pp.255-288, 34 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

34

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يتصدر مفهوم جودة مهنة التدقيق قمة اهتمامات مجتمع الأعمال الدولي والمؤسسات المالية العالمية الآن، و ذلك إثر العديد من حالات الفشل و العسر المالي التي منيت بها الشركات الكبرى في الآونة الأخيرة، و انهيارات أسواق المال في بعض بلدان العالم، والخوف من تكرار ذلك مستقبلا.

و المتتبع للضوابط و المعايير (أو المبادئ) المحلية و الدولية، يجد أنها تتضمن في فحواها ما يرجع أثره سواء بشكل مباشر أم غير مباشر، على الأداء الخدمي للمحاسب و مراقب الحسابات، و الذي ينبغي أن يرقى من أدائهما المهني في هذه الخدمات إلى درجة عالية من الجودة، لتتلاءم مع متطلبات و مبادئ طبيعة عمل الشركات.

و بناء على ذلك، خرجت بعض الدراسات البحثية، و كذلك التوصيات المهنية في دول العالم المتقدمة لتلقى الأضواء على كيفية قياس و تقييم الأداء الخدمي لمهنة التدقيق، فعند تحقيق جودتها ينعكس بالتبعية على تحسين أداء المحاسب أيضا.

و قد كثرت و تضاربت الأساليب المقدمة و الطرق المتاحة للرقابة على جودة الأداء المهني لمراقبي الحسابات.

و العراق أحد الدول الذي انشأت فيه الهيئات المنظمة لمهنة التدقيق الخارجي، و استجابة لمتطلبات معايير التدقيق الدولية المتعلقة برقابة جودة التدقيق، المتمثلة بالمعياريين رقم (1) و (220)، جاء البحث محاولة لدراسة واقع و دور الهيئات المنظمة للتدقيق الخارجي في جمهورية العراق في تحقيق جودة التدقيق، و تحديد المعوقات التي حالت من دون تحقيق فاعلية رقابة الجودة على مكاتب مراقبي الحسابات، و ديوان الرقابة المالية، بالمستوى المطلوب، وفقا لمعايير التدقيق الدولية، إذ يركز البحث على دور هذه الهيئات في تحقيق جودة التدقيق عن طريق تنفيذ نظام رقابة الجودة، و يعود بالنفع على المستفيدين من عمليات التدقيق، و يقلل من فرص الانتقادات و نقاط الضعف، و يسهل قبوله في بيئة التدقيق العراقية.

يستند البحث على فرضية رئيسة، و هي عدم وجود دليل لرقابة جودة التدقيق ملزم لمراقبي الحسابات، و محدودية الإشراف و المراقبة من قبل الجهات المنظمة لمهنة التدقيق للتحقق من الالتزام بمعايير التدقيق، يؤدي إلى انخفاض مستوى جودة التدقيق لمراقبي الحسابات.

و توصل الباحثان الى مجموعة استنتاجات أهمها : 1.عدم وجود معيار لرقابة الجودة يلزم تنفيذه من قبل مراقبي الحسابات.

2.ضعف التنسيق بين مجلس مهنة مراقبة و تدقيق الحسابات، و نقابة المحاسبين و المدققين، و مجلس المعايير المحاسبية و الرقابية بعد عام 2003م، في مجال رقابة جودة الأداء المهني لمراقبي الحسابات.

3.إن توقف نشاط مجلس المعايير المحاسبية و المهنية منذ أحداث عام 2003م، ولغاية البدء بتفعيل أعماله في أواخر عام 2010م، له الأثر الواضح في عدم مواكبة التطور الحاصل في مهنة التدقيق، و خاصة في مجال الرقابة على جودة أداء مهنة التدقيق في العراق.

و قدمت توصيات عدة من شأنها تقديمها و اظهارها : 1.إصدار معيار رقابة الجودة عن مجلس المعايير المحاسبية و الرقابية في جمهورية العراق، و يتضمن إنموذجين، الأول للتنظيم الداخلي لمكاتب مراقبي الحسابات، والثاني برنامج رقابة الجودة، كما جرى اقتراحه في الدراسة.

2.إنشاء وحدة تنظيمية لرقابة الجودة في مجلس مهنة مراقبة و تدقيق الحسابات في جمهورية العراق، و على غرار المجمع الأمريكي للمحاسبين القانونين AICPA.

3.تفعيل مجلس المعايير المحاسبية و الرقابية في جمهورية العراق في إصدار المعايير التي تواكب التطورات في مجال المحاسبة و التدقيق، و المعايير الدولية لها.

American Psychological Association (APA)

اللهيبي، إسراء كاظم عبيد حسن وصلاح نوري خلف. 2013. أنموذج مقترح لتفعيل دور الهيئات المنظمة لمهنة التدقيق في تحقيق جودة التدقيق. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 8، ع. 23، ص ص. 255-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385067

Modern Language Association (MLA)

اللهيبي، إسراء كاظم عبيد حسن وصلاح نوري خلف. أنموذج مقترح لتفعيل دور الهيئات المنظمة لمهنة التدقيق في تحقيق جودة التدقيق. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 8، ع. 23 ( 2013)، ص ص. 255-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385067

American Medical Association (AMA)

اللهيبي، إسراء كاظم عبيد حسن وصلاح نوري خلف. أنموذج مقترح لتفعيل دور الهيئات المنظمة لمهنة التدقيق في تحقيق جودة التدقيق. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2013. مج. 8، ع. 23، ص ص. 255-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385067

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 286-288

Record ID

BIM-385067